كيف يمكن توليد الكهرباء

كيف يمكن توليد الكهرباء

توليد الكهرباء هي عمليّة يتم خلالها تحويل شكل من أشكال الطّاقة إلى الطّاقة الكهربائيّة ويتم ذلك عن طريق أكثر من نوع من المحطات :

1. محطات توليد عن طريق البخار :

محطات ذات حجم كبير وتكلفة قليلة ويستخدم بها أغلب انواع الوقود كالغاز الطبيعي والبترول والفحم الحجري أمّا عن أماكن تواجدها فيفضّل أن يكون مكان قريب من مصادر المياه ليتم تبريدها مباشرة وقريبة من مناطق الإستهلاك البشري كالمدن السكنية والمدن الصناعية .

2. محطات التوليد باستخدام الطاقة الشمسية :

باستخدام الألواح الشمسيّة ( الخلايا الضوئية ) لتوليد الكهرباء وأيضاً لاستخدامها في تسخين الماء ، وتستخدم هذه الطريقة غالباً في المناطق النائية والمصاحبة لدرجات حرارة عالية ونادراً ما تستخدم في المصانع لحاجة المصانع لكميّات هائلة من الطّاقة وبشكل مستمر .

3. محطات التوليد باستخدام الديزل (احتراق داخلي ) :

تتولّد غازات بسبب احتراق الدّيزل بدرجه حرارة عالية فتقوم الغازات بتحريك التوربينات لتوليد الطاقة الكهربائية ، وتمتاز بسرعة تشغيلها وإيقافها وبسهولة تركيبها وصيانتها ، لكنّها ذات تكلفة متغيّرة وغير ثابتة وعمرها قصير وتستهلك كميّة كبيرة من الوقود . ويكثر استخدامها في المصانع العملاقة أو في النّظام الكهربائي للمدن الكبيرة .

4. محطات التوليد بواسطة الطّاقة النووية :

ومبدأ عملها شبيه بمحطات البخار لكن يتم استبدال فرن الحرق بمفاعل ذرّي لتوليد الحرارة النوويّة التي تقوم برفع درجة حرارة الماء ، ثم يتحوّل الماء إلى بخار ليشغل الآلآت . وهذه المحطات غير مستعملة بالدّول العربية والدّول المحظورة من إستخدام الطاقة النّووية .

5. محطات التوليد عن طريق الرياح :

يتم تركيب مراوح كبيرة بعدّة شفرات وتحرّك الرّياح هذه الشفرات لتدويرها وتدوير المراوح ، وتستخدم عادة في المناطق الريفيّة .

6. محطات التوليد باستخدام الماء و المد والجزر :

عن طريق استغلال الماء المتواجد في المناطق المرتفعة ومجاري الأنهار والبحار ، ويكثر استعمالها في المناطق التي تهطل بها الأمطار كثيراً ، وتتكوّن المحطّة من مساقط المياه و التوربينات وأنابيب السحب ومحطاته .

إستغلال المد والجزر يكون في مناطق سواحل البحار بسبب ارتفاع الماء وانخفاضه فتوضع توربينات في مجرى المد فتشغلها المياه الصّاعدة ثم تشغلها المياه الهابطة من الجزر مرّة أخرى وتشتهر فرنسا بهذه الطريقة .

من الصّعب والمستحيل على البشر في الوقت الحالي العيش بدون الكهرباء ، قديماً كان البشر يستخدمون طرقاً بدائيّة في الإنارة ، أمّا بسبب الطرق الحديثة في توليد الطّاقة وإنتاجها أصبحت الكهرباء من أساسيّات الحياة البشرية ولا يمكن الإستغناء عنها .