كيف تؤثر على الآخرين

كيف تؤثر على الآخرين

الشخصية المؤثرة

يتمتع بعض الأشخاص بكاريزما فيحصلون بسببها على قبول الآخرين ويكونون أكثر تأثيراً في من حولهم، فالكاريزما صفة موجودة في شخصية البعض تجعل الجميع مُنجذباً لهم ويحبهم ويرغب بقضاء الوقت مع مالك هذه الشخصية، وهذا يترافق مع مراقبة الجميع لهذا الشخص للتعلم منه، فمن لا يرغب بأن يمتك التأثير على الآخرين أو الكاريزما!

كيف تؤثر على الآخرين

صاحب الشخصية المؤثرة أو الكاريزما قادر على الإقناع وقيادي يقوم بتوجيه الآخرين، لذلك غالباً ما يكون شخصاً ناجحاً، وأغلب السياسيين يصنّفون كأصحاب شخصية ذات كاريزما خاصة، والروحانيين، والقادة، والمدراء الناجحين غالباً، ولكن لا يعني ذلك أن من لا يتمتع بهذه الشخصية غير قادر على القيام بالمهمات التي يقوم بها القادة والسياسيون والمدراء، فهي مهارات يمكن أن تصبح مكتسبة بسهولة، وإليك عشر خطوات لتصبح ذات تأثير وصاحب كاريزما خاصة:

  • تعرف على نفسك: قبل أن تفكر في مدى تأثر الآخرين بك؛ يجب أن تتعرف على نفسك أنت بشكل أفضل بالبداية، عليك أن تبحث عن مفاتيح شخصيتك وتدقّق في تصرفاتك وأفعالك وردودك، وتراقب حركات جسمك وتعبيراتك، كل هذا سيساعدك في فهم نفسك وقدراتك وستفهم أسباب تصرفك في مختلف المواقف، وهذا سيجعلك مع الوقت وتراكم الملاحظات تصل إلى قدرة عالية على التعامل مع نفسك بوعي وذكاء.
  • كُن إيجابياً: الشخص الإيجابي السعيد يؤثر على كل من هو حوله فيصيبهم بالعدوى، وكذلك المكتئب والسلبي سيصيب كل من حوله بطاقته السلبية بالعدوى، فينفر الجميع من الأخير ويتقرّبون من الأول، فمن يريد أن يكون مؤثراً عليه نفض كل الطاقة السلبية التي تحيط به، في البداية عليه السعي للحصول على العدوى ممّن يمتلك السعادة والطاقة الإيجابيّة ثم عليه أن يولّدها بنفسه، ولا يمكن أن يحصل هذا ما لم ينفض عنه الهم والحزن، ومن طرق الحصول على الطاقة الإيجابية أيضاً ممارسة الرياضة والصحة والعمل بعيداً عن الروتين المملّ.
  • ثق بالآخرين وأشعرهم الآخرين بأهميتك وأهميتهم كن واثقاً بنفسك ومرّر هذه الثقة إلى الآخرين وثق بهم في المقابل أو على الأقل أشعرهم بأهميتهم لديك، فالجميع ينجذبون إلى من يهتم بهم، حاول أن تكون حميمياً متعاطفاً مع الجميع تفهمهم وأشعرهم أنّك تهتم بالفعل.
  • ثقِّف نفسك وطورها: ثقافتك ومعرفتك الواسعة ستزيد من تثيرك على الآخرين، حاول جعل الحديث في الأمور التي تتقنها وتحبّ الحديث فيها وتجعلك مؤثراً وممتعاً، شاركهم اهتماماتك وأفكارك؛ لكن تجنّب أن تكون كمن يستعرض معلوماته، كن جاذباً لهم ليتّمتعوا برغبة وهذا ستعرفه من لغة عيونهم.
  • كن مهتماً بمظهرك: المظهر اللائق مهم جداً ليعزز تأثيرك على الآخرين، يجب أن تتمتع بمظهر جميل لائق صحي، الانطباع الأول مهم وبمظهرك لتكسب الانطباع الجيد، فأنت بمظهرك تخبر الآخرين بمدى اهتمامك بنفسك، وهذا لا يعني أنّك يجب أن ترهق نفسك بمظهرك وكيف يكون، اجعله لائقاً وغير متكلفاً بوقت واحد.
  • اجعل كلامك يرسخ في أذهان المستمعين: وأنت تتحدث استخدم إشارات يعرفها الجميع، واستخدم تشبيهات وقصص ترسخ في الذاكرة، فهذا سيكسب كلماتك تأثيراً قوياً، ولن ينسى المستمع كلماتك، واستخدم القصص والأمثال والتشبيهات والأمثلة، فهذه الأساليب ستضمن لك التأثير بقوة.
  • احفظ أسماء الأشخاص: عند الحديث مع الأشخاص، وبالأخص من بالكاد تعرفت عليهم حاول أن تعرف أسمائهم بالبداية، ثم قم بمخاطبتهم بأسمائهم الخاصة، هذا سيجعل الحوار قريباً وحميمياً وسيضمن لك أن الأطراف الأخرى تقبلتك بسهولة، فأنت تحفظ أسمائهم وتعاملهم وكأنهم أصدقائك، سيشعرون بالفخر أن تخاطبهم بأسمائهم، وسيقدّرونك.
  • كن راضياً كثير ما يفقد البعض الانطباع الأول لأنّهم مغرمون بالشكوى، فالرضى يجعلك مشعاً بالطاقة الإيجابية، وهو مفتاح للسعادة سهل وفي متناول كل راغب، وبهذه الصفة ستجد أنّ الجميع راغبون في التقرّب منك.
  • كن مرحاً وخفيف الظل: الشخص المرح جاذبٌ للآخرين فالجميع يميل للمبتسم الضاحك المرح ضع في أحاديثك بعض الدعابات وبهر حديثك ببعض النكات لتضفي المرح على حديثك.

المقالات المتعلقة بكيف تؤثر على الآخرين