كيف اهزم الخوف

كيف اهزم الخوف

يشعر كل إنسان بالخوف في أوقات متعددة و تختلف الأسباب لذلك الشعور الذي يصاحب الإنسان من وقت لآخر و هناك من يظهر خوفه أمام الجميع و هناك من يتجنب إظهار خوفه أمام أحد حتي يجعلك تعتقد بأن قلبه من حجر و لا يعرف معني الخوف ، و لكن الخوف شعور طبيعي يمر به أي إنسان و قد يكون دافعك للنجاح أيضاً و لكن يجب أن لا تجعل هذا الشعور يتملكك بشكل هستيري و يظهر ضعفك أمام الجميع و قلة حيلتك فيصبح الخوف سبب فشلك في الحياة و بعدك عن تحقيق أهدافك .

و هناك أسباب كثيرة للخوف منها الخوف من المستقبل و المجهول و الخوف من الظلام و يوجد من يخاف الوحدة و هناك من يخاف من فقدان عزيز علي قلبه ، الخوف من العقاب ، فكل إنسان له نقطة ضعف و شيء يخاف أن يفقده دائماً أو أن يتعرض لموقف يدمره أو يهزه .

و لولا الخوف من العقاب لما استقام الناس في حياتهم ، و لولا الخوف من الفشل لما حاول كل شخص كي يصل للنجاح الباهر ، و لولا الخوف من الفقر و الموت لما ذهب كل شخص كي يبحث عن عمل و يعمر في الأرض .

و لكن يجب التغلب علي شعور الخوف و محاولة إستغلاله أيضاً في تحقيق أهدافك  و طموحاتك المستقبلية ، و كي تتغلب علي شعور الخوف يمكنك إتباع النصائح التالية :-

  • توكل علي الله دائماً و اطلب العون منه في كل شيء حتي تشعر بالمطأنينة و الثقة بالنفس و راحة البال .
  • اشغل وقتك بالعمل الصالح و التقرب لله تعالي و إنجاز مهامك اليومية ، فكلما كنت مشغولاً أكثر  كلما قل وقت الفراغ و التفكير السلبي و الشعور بالخوف عند جلوسك وحيداً .
  • لا يوجد مصيبة أو هم يستمر طوال الحياة فكل شيء له نهاية ، فدوام الحال من المحال لذلك تفائل دائماً خيراً و كن واثقاً بأن الله سوف يسعدك و يبدل همك و خوفك  إلي فرح و سعادة .
  • قم بمواجهة الشيء الذي تخاف منه كي تتغلب علي خوفك و تعتاد عليه و يصبح شيء طبيعي بالنسبة لك و تكسر حاجز الخوف منه .
  • كن اجتماعياً و ابتعد عن العزلمة قدر المستطاع حتي لا تدع فرصة لوساوس نفسك بأن تتغلب عليك و تهزمك و تصبح ضعيفاً و تنهار عند أول مشكلة أو صدمة تواجهك في  حياتك .
  • ابتعد عن الأصدقاء السيئين حتي لا تتأثر بهم و  اتخذ أصدقاء صالحين و يتمتعون بشخصية قوية حتي يساعدوك في التخلص من خوفك و تتعلم منهم كيف تواجه مشاكل و مصاعب الحياة اليومية .
  • اذا زادت حالتك و تملكك شعور الخوف بشكل جنوني فلا تنتظر أكثر و اذهب للطبيب النفسي كي يعالجك و يساعدك في التخلص من الشعور بالخوف و العودة إلي طبيعتك .

المقالات المتعلقة بكيف اهزم الخوف