كيفية حماية التربة

كيفية حماية التربة

التربة، أو بالإنجليزية (soil): هي إحدى مكونات القشرة الأرضية، وهي الطبقة السطحية المفتتة التي تغطي الطبقة الصخرية للقشرة الأرضية.

التربة هي من الأوساط البيئة المهمة، وقد تكونت في الأصل من فتات الصخور، حيث أنها مكونة من مواد صخرية تعرضت فيما سبق للعديد من العوامل الطبيعية التي أدت تفتتها وتطورها، حتى أصبحت تسمى بالتربة. ومن تلك العوامل الطبيعة التي تعرضت لها الصخور: عوامل التجوية، والتعرية. والتجوية: هي عملية تفتيت الصخور، أما التعرية: فهي عملية النقل لفتات الصخور من مكانٍ لآخر. وتتم هاتان العمليتان بفعل الكثير من العوامل الطبيعية، ومنها: الظروف المناخية، والعوامل البيولوجية، وعامل الزمن.

وللتربة أهمية كبيرة جداً، ففيها تتم الزراعة التي تعتبر مصدراً أساسياً للغذاء لكل من الإنسان والحيوان، كما أنها مصدر أساسي للكساء بالنسبة للإنسان. فالتربة هي من الأسباب التي خلقها الله تعالى للحفاظ على الحياة وضمان استمراريتها على هذا الكوكب.

تتعرض التربة إلى العديد من الأخطار والمشاكل التي تؤثر عليها وتفسدها، وتلك الأخطار إما أن تكون عوامل طبيعية، أو تكون عوامل بشرية. ومن أهم تلك الأخطار:

  • الانجراف، وهو زحف التربة وتحركها من مكانها إلى مكانٍ آخر بتأثير العديد من العوامل، ومنها: الماء والرياح، والانجراف يؤدي إلى إزالة الطبقة السطحية للتربة التي تحتوي على العديد من العناصر العضوية والمعدنية اللازمة لنمو النباتات، مما يخفض من خصوبة التربة ويجعلها غير صالحة للزراعة. وقد يؤدي التدخل البشري إلى المساعدة في هذا الانجراف. وأيضاً تتم إزالة الطبقة السطحية للتربة بفعل الإنسان، وذلك للاستفادة منها في العديد من المجالات، حيث تسمى هذه العملية بـ (التجريف).
  • التلوث، فالتربة تتعرض في معظم الأحيان إلى التلوث بالعديد من الملوثات التي تدخل إليها وتكون غريبة عنها، ومنها: المخلفات الصناعية، والنفايات التي يلقيها الإنسان في التربة، والمياه العادمة التي تصيبها وتمر عليها، والمبيدات الحشرية، والأسمدة الكيميائية. كما تتلوث التربة أيضاً بزيادة تركيز بعض المواد الطبيعية الموجودة فيها، ومنها: ارتفاع نسبة ملوحتها.
  • التصحر، والزحف الصحراوي، والجفاف.
  • إن الأخطار والتحديات التي تواجه التربة هي من مصادر القلق بالنسبة للإنسان؛ وذلك بسب الأهمية الكبيرة للتربة، وبالتالي فإن حمايتها من المشاكل والأضرار التي قد تتعرض لها، هو أمر لا بد منه. وقد رأينا في السنوات الأخيرة الماضية العديد من التوجهات والجهود الدولية لحماية البيئة بشكل عام، والتربة بشكل خاص. وقد تمثلت هذه التوجهات والجهود بإبرام العديد من الاتفاقيات التي تكفل حماية البيئة بما فيها التربة.

    ومن الأمور والوسائل والتدابير التي تساعد على حماية التربة، وإيقاف تدهورها:

  • حماية الغطاء النباتي بالتوقف عن الرعي الجائر والمفرط. والحفاظ على الأشجار والغابات، والتوقف عن إزالتها. والقيام بتشجير المناطق المهددة بالتصحر، وخطر انجراف التربة.
  • إصلاح الأراضي الزراعية، وتحسين نوعية التربة فيها. وتسوية الأراضي في المناطق المنحدرة على شكل قطاعات مستوية مُدَرَّجَة، وهي ما تسمى بـ (المصاطب)؛ وذلك لحمايتها من خطر الإنجراف.
  • إنشاء مصدات للرياح حول الأراضي المعرضة للرياح القوية التي قد تضرها، ويتم ذلك بعدة طرق، ومن أفضلها: إحاطة تلك المناطق بالأشجار الطويلة.
  • تجنب كل الأسباب التي تؤدي إلى تلوث التربة.
  • تشجيع العلماء والباحثين على إجراء البحوث والدراسات التي تقدم الحلول الممكنة لمكافحة تدهور التربة، وتساعد على حمايتها.
  • المقالات المتعلقة بكيفية حماية التربة