كيف اقضي على القمل

كيف اقضي على القمل

تعتبر مشاعر الشعر من أكثر المشاكل التي تواجه الأفراد، خاصة في السن التي يجتمع فيها التلاميذ في المدارس، أو حتى في دور الرعاية، فتجد غالبية الأمراض التي تنتشر فيما بينهم متمثلة بالقمل، ورغم المحاولات الحثيثة للتخلص من هذه الظاهرة إلا أنها سرعان ما تعاود الرجوع مرة أخرى لصاحبها، وعند البحث عن أسباب هذه الظاهرة التي إنتشرت مؤخراً، فوجئنا بقلة النظافة، بالإضافة إلى كثرة الإختلاط بالأخرين، وإستعمال الأغراض الشخصية، كالمشط، والمنشفة وغيرها، فالقمل يعتبر من الحشرات التي تنتقل بسرعة عبر الأفراد، بفعل الخلطة وغيرها، وحتى الآن لا يوجد علاج فعال للتخلص من القمل بشكل كامل، لآن العلاجات المتوفرة لا تستطيع القضاء على بيوض القمل الصغيرة، التي سرعان ما تفقس، وتنتشر في باقي أجزاء الشعر.

كيف أتخلص من القمل:

هناك عدة خطوات، لا بد من القيام بها للتخلص من القمل بشكل نهائي ،ويتطلب ذلك القليل من الجهد، مع الاستعانة بالله، لآن القمل يشكل خطرا جسيما على صحة أطفالنا  ، وحتى الكبار منا.

1. عليكي أن تقومي بالخطوات التالية، حتى تحصلي على النتيجة المرجوة، فقوي بغسل المناشف، والوسائد، حتى البطانيات والأغطية المختلفة، ويفضل أن تقومي بغسلهم بالماء الساخن، حتى يتم التخلص من البيوض، أو أي من الحشرات التي انتقلت عبر الأغطية، ثم قومي بنشرها في الشمس لمدة يومين على الأقل.

2. قومي بعزل الطفل المصاب، واجعليه ينام بعيدا عن إخوته، حتى لا تنتقل إليهم العدوى، وقومي بغسل رأسه بشكل دوري لمدة أسبوع، مع استخدام السشوار لتنشيف الرأس.

3. قومي بقص رأس الولد، إن أمكن لآن ذلك، يعزز من القدرة على القضاء على القمل بشكل جذري، أما الفتيات، فقومي بفرق الشعر بشكل دوري  حتى تتمكني من معرفة الاماكن التي تتجمع فيها بيوض القمل، والتخلص منها، أما عند الحديث عن القمل الكبير، ففرق الشعر يكشف مكانها، ويجعلها ظاهرة بشكل كلي، حتى يسهل التخلص منها.

4. خصصي لطفلك المصاب وسائد وفرشة مخصصة له، ولا تجعلي أحد غيره يجلس عليها أو ينام عليها، واجعليه يبتعد عن الأخرين أثناء اللعب أو غيره، وهناك بعض أنواع العلاجات، يمكنك أن تدهنيها على رأسه، وأن تقومي بتغطيته أثناء اللعب.

5. هناك أمشاط معدة خصيصا للقضاء على القمل، فإن أردتي حاولي قدر استطاعتك أن تقومي بإستخدامها، بشكل دوري، مرتين على الأقل خلال اليوم، حتى يصبح التخلص من القمل أمر سهل، ومفروغ منه.

المقالات المتعلقة بكيف اقضي على القمل