طرق الوقاية من قمل الرأس

طرق الوقاية من قمل الرأس

قمل الرأس

القمل، من الحشرات المتطفّلة التي تتغذّى على الدماء، وتعيش في أماكن كثيرة مثل رأس الإنسان، وهي صغيرة الحجم جداً، وتتكاثر بوضع بيوضها في المنطقة المُصابة، وتُسمّى بيوض القمل بالصئبان. تستطيع القملة الواحدة الناضجة أن تضع ثمانية بيوض من الصئبان في اليوم الواحد، ممّا يُفاقم الأمر سوءاً؛ لأنّ الصئبان تُمسك بالشعر، وتلتصق فيه، وتتغذّى أيضاً على دماء الإنسان، وتفقس بعد أسبوع على الأقل، لتتحوّل إلى قمل.

تكمن المشكلة في القمل تمسّكه جيّداً بالشعر، ممّا يصعب التخلص منه حتى أثناء غسل الشعر، لذلك من الأفضل اتباع وسائل الوقاية الضرورية، لتجنّب الإصابة بالقمل والصئبان؛ لأنّ الوقاية خير من العلاج، خصوصاً أن القمل ينقل الكثير من الأمراض، مثل الحمى، ومرض التيفوس، والحمى، كما يتسبّب بالإصابة بفقر الدم، نتيجة تغذّيه على قمل الإنسان، ويؤدي إلى الإصابة بالحكة الشديدة في فروة الرأس، والتسبّب بالحرج الكبير أمام الآخرين.

طرق الوقاية من قمل الرأس
  • مراقبة نظافة الشعر بشكلٍ دائم، والحرص على غسله باستمرار حتّى لا تتراكم الأوساخ عليه، وعلى فروة الرأس، ويُصبح بيئةً خصبة للقمل والصئبان، مع الحرص على تمشيطه مرّتين في اليوم على الأقل.
  • عدم ترك الشعر مفروداً طوال الوقت، والحرص على لمه، أو تغطيته بوشاح أو قبعة، أو حجاب، خصوصاً في أماكن التجمّعات الكبيرة، والمدارس تحديداً، لتجنّب العدوى بالقمل.
  • تجنب استخدام أدوات الشعر الشخصية الخاصّة بالآخرين، مثل: الأمشاط، وفراشي الشعر، وأغطية الرأس، والقبعات، والبكل، وشرائط الشعر، ووسائد النوم، وملابس الأشخاص المصابين بقمل الرأس، وتجنب النوم في الفنادق غير المهتمة بأساسيات النظافة، أو ارتياد صالونات التجميل التي لا تهتم بتعقيم أدواتها بشكلٍ دوري، وتجنب ارتداء ملابس الآخرين الّذين من المحتمل إصابتهم بقمل الرأس.
  • عدم ملامسة رؤوس الآخرين المشكوك في نظافتها، وتجنّب الاقتراب الشديد منهم، خصوصاً الأطفال، والفتيات الصغيرات في المدارس.
  • الحرص على تهوية الشّعر بشكلٍ دائم، وتمرير الهواء والشمس فيه مرّتين في الأسبوع على الأقل، وتفليته من قبل شخص آخر باستمرار، وتفقد خصلاته، والتأكّد من عدم وجود أي إصابة بالقمل.
  • استخدامات الشامبوهات المضادّة للقمل كإجراءٍ وقائيّ مرة في الشهر على الأقل، مع الحرص على تسريح الشعر بمشط ناعم بعد استخدامه مباشرةً، وبالإمكان الاستعانة بطرق الوقاية الطبيعية، كالخل، وذلك بإضافة ملعقة من الخل إلى الماء الذي تودّ شطف الشعر به؛ حيث يقضي الخل على أيّ وجودٍ محتمل للقمل والصئبان.
  • عدم لمس الشعر بيدين متّسختين أبداً، لتجنّب اتساخ الشعر.

المقالات المتعلقة بطرق الوقاية من قمل الرأس