طرق التخلص من قشرة الشعر

طرق التخلص من قشرة الشعر

القشرة

يشتكي العديد من الناس - ذكوراً وإناثاً - من مشكلة ظهور القشرة البيضاء المتناثرة بين الشعر وعلى فروة الرأس، الأمر الذي يتسبب لهم بحكة مستمرة وإحراجاً كبيراً بين الناس وذلك لأنّ القشرة تتساقط باستمرار على الحاجبين والرموش أحياناً، كما أنّها تغطّي مناطق واسعة من الملابس في منطقة الكتفين والظهر، ولعلّ هناك أسباب عدة لهذه المشكلة الشائعة لا تتعلق بقلة النظافة، وإنما تعود إلى اضطرابات هرمونية في الجسم، أو لكثرة التعرض للأجواء الحارة أو الباردة، كما يمكن أن يتسبّب الإمساك المزمن أو الضغوطات النفسية في تكرار ظهور هذه القشرة.

طرق التخلص من القشرة
  • خليط الخل والماء: يمكن تحضير هذه الخلط بمزج نصف كوب من الخل الأبيض الطبيعي مع مقدار كوب واحد من الماء، ثمّ ضعي الخليط في عبوة رشاش، ثم رشّي فروة الرأس بالقليل منها في كلّ مناطق الشعر من الجذور، واتركيه على الشعر لمدّة تقارب نصف ساعة تقريباً، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو المناسب جيداً لإزالة أيّ آثار للخل، مع ضرورة تكرار هذه الوصفة أربع مرات خلال الأسبوع حتى تزول القشرة من الرأس تماماً .
  • منقوع الحلبة: انقعي القليل من بذور الحلبة الصفراء في كوبٍ من الماء خلال الليل، واتركيه للصباح، ثمّ صفّي البذور من ماء النقع، وبعدها اصنعي من عجين البذور ماسك ناعم وضعيه على فروة رأسك لمدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ اغسلي شعرك بالماء الساخن والشامبو الخاص بك.
  • ماسك زيت الحنطة: افركي جميع مناطق فروة الرأس بمقدار أربع ملاعق من زيت الحنطة الحار، ثم ّعرّضي منشفةً نظيفةً إلى مصدر حراري عن بعد، وغطّي شعرك بها لمدّة نصف ساعة، وبعدها اغسلي شعركِ جيداً بالماء الفاتر .
  • زيت جوز الهند: سخّني القليل من زيت جوز الهند على النار، ثمّ افركي فروة الرأس كاملة، ثمّ غطي شعركِ واتركيه طوال الليل، وبعد ذلك اغسليه في الصباح الباكر بالشامبو والماء، مع تكرار الوصفة قرابة ثلاث مرات أسبوعياً كي تحصلي على أفضل النتائج وتتخلّصي من القشرة بشكل نهائي.
  • خلطة الليمون: اخلطي عصير نصف ليمونة "خضراء" في كوب واحد من الماء العادي، ثمّ اشطفي شعرك به، واتركيه لمدّة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء جيداً .
  • زيت الزيتون: افركي فروة شعرك ببضع قطرات من زيت الزيتون، واتركيه طوال الليل مغطّىً بمنشفة حتى الصباح، ثم اغسلي شعرك فإنّ هذه الطريقة مع التكرار تزيد من نعومة الشعر وتخلّصك نهائياً من القشرة .
  • اللبن الزبادي: دلّكي شعركِ بمقدار نصف كوب من اللبن الزبادي " الرائب "، واتركيه على شعرك مدة نصف ساعة تقريباً، ثم استخدمي الماء الساخن لغسل شعرك .

المقالات المتعلقة بطرق التخلص من قشرة الشعر