كيف اطبخ بقدر الضغط

كيف اطبخ بقدر الضغط

تتنوع طرق الطبخ، فهناك بعض الأطباق التي تطهي بالفرن، وبعضها في أقدار الطبخ، وبعضها بالصواني عن طريق الغاز، أو الفحم، وغيرها من الطرق الأخرى المتنوعة. وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن أحدث طرق الطبخ، ألا وهو الطبخ باستخدام قدر الضغط "طنجرة الضغط".

إنّ قدر الضغط هي عبارة عن قدر تساعد في تسريع عملية طهو الطعام، عن طريق الضغط وحبس الهواء والسوائل داخلها، وهي بذلك تحافظ على القيمة الغذائية للأطعمة المطهوة في هذا القدر، وهي مفيدة جداً في اختصار عملية طهو الطعام، خاصة الطعام الذي يحتاج وقتاً طويلاً لينضج.

هناك أنواع مختلفة من قدر الضغط تختلف بإختلاف المعدن المصنوعة منه هذا القدر، فهناك قدر الضغط المصنوع من الألمنيوم، وهي الأكثر إستخداماً ولكنها بنفس الوقت أكثرها خطراً بعد الأبحاث والدراسات التي أجريت عليها، حيث وجد الباحثون أنّ هذا القدر المصنوع من الألمنيوم مضر بالصحة لأنّ الألمنيوم قد يذوب مع الطعام خلال الطهي ويتفاعل معه مما قد يكون سبباً في بعض الأمراض.

هناك قدر الضغط المصنوع من الإستينلس ستيل، وهو صحي أكثر من اللأمنيوم، وتكون قادة القدر سميكة ولذلك فإنّها تحتفظ بحرارة الطعام لأطول فترة ممكنة، ولا يتفاعل هذا المعدن مع الطعام. وهناك أنواع عديدة من القدور التي تصنعها دول كثيرة، فمنها الصينيّ، ومنها المغربيّ، ومنها الفرنسي، ومنها الأمريكي، ومنها الألمانيّ وهو النوع الأفضل فيما بينهم.

أمّا طريقة استخدام هذا القدر، فإنّ طريقة ومبدأ عملها يستلزم من ربة البيت حرصاُ زائداً وكبيراً عند استخدامها، لأنّ أي إهمال في استخدامها قد يؤدي إلى إنفجار القدر بكل ما فيه والإصابة بالحروق. يقوم مبدأ عمل هذا القدر على الطهو بالبخار من خلال ضغط البخار داخل القدر لرفع درجة غليان الماء إلى 116 درجة مئويّة، وبالتالي الإحتفاظ بحرارة الطعام داخل القدر دون أن تفقد ماء الطعام وهذا يقلّل الوقت الذي يحتاجه الطعام لينضج، وقد اخترع هذا القدر الفرنسي "دنيس بابين" .

وطريقة استخدام هذا القدر تكون بأن يوضع الطعام داخل القدر على نار عالية دون أن تغلق الغطاء، بعد أن يغلى الماء نقوم بإغلاق الطنجرة بإحكام ووضع الصافرة، حيث تبدأ الصافرة بالتصفير بصوت خفيف، حينها علينا أن نخفض الحرارة عن القدر. نضبط الوقت الذي يحتاجه الطعام لينضج حتى لا يحترق. ومما يجدر ذكره، أنّ كل نوع من الطعام يختلف عن الآخر في الوقت الذي يحتاجه لينضج، فلحم الخروف مثلاً يحتاج وقتاً أطول من الدجاج لينضح، وهكذا...

المقالات المتعلقة بكيف اطبخ بقدر الضغط