كيف ازيل الفيروسات من اللاب توب

كيف ازيل الفيروسات من اللاب توب

سمّي فيروس الحاسوب بهذا الاسم نظراً إلى أنّه يشبه الفيروس الذي يصيب الكائنات الحية بنسبة ودرجة كبيرة جداً، حيث يتميز فيروس الحاسوب بقدرته العالية على تكرار ونسخ نفسه بنفسه مما يعطيه انتشاراً واسعاً بنسبة كبيرة جداً، بالإضافة إلى ذلك فإن فيروس الحاسوب لديه قدرة عالية جداً على أن ينتشر بشكل مخفي وغير مكشوف بالنسبة للمستخدم مما يعطيه القدرة على ضرب وإصابة أكبر قدر من الملفات بنسبة كبيرة جداً ومن دون أن يكتشف، إلى ذلك فإن فيروس الحاسوب يمتاز بقدرته العالية بنسبة كبيرة على الانتقال من الأجهزة المصابة بها إلى الأجهزة السليمة مما يلحق الضرر البالغ والكبير بها. فيروس الحاسوب أساساً هو برنامج يصممه المختصون والخبيرون في البرمجة، من أجل ضرب العديد من الحواسيب المستهدفة والاستفادة مما لديهم من معلومات مخزنة على أجهزتهم، وذلك لأهداف تخريبية بحتة، مما يدمر الأجهزة والملفات التي تصيبها هذه الفيروسات الحاسوبية الخطيرة. ويقوم المبرمجون بتزويد فيروساتهم التي يبرمجونها بآليات معينة تمكنهم من امتلاك الخصائص المذكورة سابقاً كالتخفي والتكرار وغيرها من الخواص المختلفة والمتنوعة.

كما وتتنوّع أنواع الملفّات التي يمكن للفيروس أن يصيبها وأن يضربها، مثل الملفات التي تنفذ بشكل ذاتي وملفات البيانات المحفوظة على الأقراص الصلبة وغيرها من وسائط التخزين المختلفة بالإضافة إلى الملفات العامة وقواعد البيانات وملفات الـ PDF و ZIP وغيرها الكثير من أنواع الملفات المختلفة. ومن أبرز أعراض الإصابة بالفيروس طهور رسائل الخطأ بشكل مستمر في جهاز الحاسوب أو ظهور رسالة اعتذار عن الحفظ أيضاً بشكل مستمر، بالإضافة إلى بطء كبير في جهاز الحاسوب، ورفض أو عدم قابليّة جهاز الحاسوب على تنفيذ العديد من الأوامر المختلفة والمتنوعة، كل هذه الأعراض هي من أهم أعراض إصابة جهاز الحاسوب بالفيروسات.

يمكن اتّقاء الضرر الكبير الذي يلحقه الفيروس بجهاز الحاسوب وذلك عن طريق التأكد من كافة الملفات قبل فتحها والتأكد من خلوها من الفيروسات، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من الرسائل الإلكترونية قبل فتحها، وضرورة تثبيت برامج مكافحة وحماية الجهاز من الفيروسات المختلفة والتي تعمل على كشف أي محاولة أي فيروس من الفيروسات من اختراق الحاسوب. أما علاج الحاسوب من الفيروسات، وعندما نقول الحاسوب فهذا يعني الحاسوب المحمول ( Laptop ) أو الحاسوب المكتبي ( Desktop )، ويكون تنظيف الجهاز من الفيروسات عن طريق استخدام وتثبيت بعض البرامج الخاصة بهذه العملية مثل ccleaner أو عن طريق mrt التي يمكن الدخول إلى من Run، حيث يمكن الولوج إلى Run من كتابتها في خيار البحث المتوفر في زر ابدأ.

المقالات المتعلقة بكيف ازيل الفيروسات من اللاب توب