كيف ابعد القلق عني

كيف ابعد القلق عني

القلق :هو حالة نفسية يمر بها الجميع ، وهي تقريباً حالة طبيعية لا تدعو الى القلق ، حيث أن الانسان بطبيعته يقلق بسرعة ، ويشغل تفكيره بعض الأفكار التي قد تكون سلبية في بعض الاحيان.

القلق :هو مشكلة نفسية ، بحيث يعطي صاحبها اهتماماً مبالغاً لأمور صغيرة ، ويشعر بأن هناك خطير يقترب منه ، وتبدأ مرحلة الأفكار السلبية .

القلق: هو من صنع الانسان ، حيث أن القلق لا أصل له ، وأنما هي هواجس يسمح لها الانسان باقتحام حياته ، والسيطرة عليه ، لذلك هي غير موجودة على أرض الواقع .

تقلق بعض السيدات على طفلها عندما يتأخر في العودة من المدرسة ، او قد تقلق على زوجها وهو في طريقه الى العمل ، كما تقلق الفتاة او الشاب من اقتراب الامتحانات ، كما تقلق المرأة بسبب تأخرها في الحمل والانجاب ، هذه كلها امور طبيعية ، وتستدعي القلق ، فلو كان القلق بسيطا كان طبيعيا ، اما لو زاد القلق عن الحد الطبيعي ، فيعتبر مشكلة لابد من حلها ، والاهتمام بها .

يظهر القلق على شكل اعراض ، منها الشعور بتعب نفسي ، سرعان ما يتحول الى تعب جسدي ، كما يحدث ايضا هبوط في الضغظ او ارتفاع في معدل السكر ، الم في الرأس ، وقد يصل الى تسارع في نبضات القلب ، ودوخة .

اول طريقة لمحاولة علاج القلق ، هي طمأنة النفس ، ونحن كمسلمين نؤمن بقضاء الله وقدره ، فقد يكون هذا الايمان هو السبيل الى التخلص من القلق الدائم تجاه امر معين ، والتوكل على الله ، بيده الخير والشر كله ، كما قد يلجأ الانسان الى الله ويدعوه ، عسى ان يتقبل منه ويسهل عليه امره ، وينتهي  القلق من هذا الامر الذي يشغل كيان الانسان وتفكيره .

قد يسبب القلق حزناً عند الانسان ، وألم في حياته ، كما قد يفقده السعادة ، والشعور بطعم الحياة، لذلك لابد من محاولة شغل التفكير في أمر أخر ، او حتى عدم التفكير، فإذا شغل الانسان يومه كله بالاعمال الشاقة والمتعبة ، عندما يخلد في الليل غلى النوم فإنه سوف ينام بسرعة دون تفكير، وذلك نتيجة الارهاق الذي عاشه طوال اليوم ، شغل البدن بعمل شاق ، يقلل من تفكير العقل .

إضافة إلى ذلك ، فإن الافكار السلبية غالباً ما تسيطر على الانسان عندما يجلس لوحده ، فالجلوس وحيدا يفتح جانباً من الحديث بين الانسان ونفسه ، لذلك لابد من تجنب جلوس الانسان القلق وحيداً حتى لا يسمح لنفسه ، بنسج الافكار السلبية والتفكير بها .

الخطوة الأهم: هي تجنب نظرات الناس وأحايثهم في الموضوع الذي يقلق منه، فتجد الناس يغلب عليها طبع الفضول ، وحب السؤال ، لذلك يجب تحنب الاشخاص من هذا النوع .

المقالات المتعلقة بكيف ابعد القلق عني