كيف ابرز عضلات البطن

كيف ابرز عضلات البطن

عضلات البطن البارزة والمقسمة هي أحد أهم الأشياء التي يبحث عنها الرياضيون والمهتمون بالرشاقة وإبراز أجسامهم بمظهر لائق ولياقي جميل.

فعضلات البطن تعتبر مظهر جمالي رائع لجسم الإنسان.

ولاعبي كمال الأجسام هم من يعرفون ويقدرون أهمية هذا الالظهور لهذه العضلات.

فأزمة أغلبية الشباب هي تقسيم البطن، فنجد الكثير من الشباب مظهرهم لائق ورياضي في كل عضلات جسمهم،  إلا منطقة البطن فتجدها بدون أي عضلات أو تقسيم لها.

فالمعظم يجدون صعوبة في كيفية الوصول لعضلات بطن مقسمة وبارزة.

وعليه فإننا سنتطرق اليوم في مقالنا عن شرح موجز لكل الأسباب التي تكون عائق بينك وبين تقسيم عضلات بطنك وبروزها.

فالكثير منا نجح عن طريق ريجيم أو رياضة وتمارين عدة في التخلص من الكرش والدهون الزائدة،  لكنه بقي بدون عضلات بارزة او مقسمة.

ذلك وارد جداً فهناك عدة أسباب للحيلولة بينك وبين ظهور عضلات بطنك بمظهر لائق ومقسم.

أسباب عدم تقسيم عضلات البطن وظهورها بارزة:

1- التدخين والمشروبات الغازية:

الكثير منا يعلمون خطورة تناول المشروبات الغازية ودورها في تراكم الدهون في منطقة البطن،  ما يؤدي إلى صعوبة إظهار العضلات بشكل مقسم وبارز،  هذا بالإضافة إلى دورها في زيادة الغازات والتي تتجمع في البطن؛ ولكن ما لاعيرفه معظم الناس هو أن التدخين أيضاً يؤثر بصورة مباشرة على عملية التمثيل الغذائي وصعوبة توصيل الغذاء إلى الأماكن التي يحتاجها الجسم مما يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة محددة وغالباً ما تكون هذه المنطقة هي البطن والأرداف.

2- ممارسة تمارين البطن بشكل مفرط:

الكثير منا يعتقد -مخطئاً- أن كثرة ممارسة تمارين المعدة أو البطن تؤدي إلى تقسيم عضلات البطن،  هذا المفهوم الخاطئ قد يؤدي إلى موت عضلات البطن،  فقد اكد الباحثون أن عضلات البطن عضلات رقيفة وممارسة التمارين عليها بشكل مركز قد يؤدي إلى ضعفها،  وننصح هنا ألا يزيد ممارسة هذه التمارين عن 4 مرات أسبوعياً.

3- قلة ممارسة التمارين الهوائية

ونعني بالتمارين الهوائية هنا ( السباحة،  المشي،  ركوب الدراجات الهوائية،  الركض) فزيادة ممارسة هذه التمارين يؤدي لحرق الدهون وحول من تراكمها في منطقة محددة مثل البطن.

4- قلة النوم:

فالنوم مفيد جداً للجسم لكي تبرز هذه العضلات وتنمو،  وأثبتت الدراسات أن قلته تؤدي لإفراز هرمون الكورتزيول الذي يشجع بدوره اعلى تمركز الدهون في منطقة البطن،  وننصح هنا إلى النوم يومياً مدة 7 إلى 8 ساعات.

5- قلة شرب الماء:

يتكون جسم الإنسان من 75% من الماء كما أثبتت الدراسات،  وعدم تناول الماء يؤدي إلى عدم غسل الجسم من السموم،  بالإضافة لتحفيز الجسم على تخزين أقل قدر من الماء واليكون ذلك في منطقة البطن،  وننصح هنا ألا يقل معدل تناولك للماء يومياً عن 2 لتر يومياً.

6- حرمان الجسم من النشويات:

الكثير منا يعتقد أن عدم تناول النشويات بشكل مطلق يؤدي إلى بروز عضلاتك ويقود جسمك لشكل صحي ورياضي؛ وبالرغم من ان تناولها بشكل مفرط نعم يؤدي إلى ظهور كرش في منطقة البطن،  إلا أن عدم تناولها بتاتاً يؤدي بطريقة عكسية إلىإفراز الجسم هرمونات تقلل من حرق الدهون بالجسم خاصة الدهون صعبة الحرق والتي تكون في منطقة البطن والأرداف.

7- العادات الغذائية الخاطئة:

يعتقد الكثير منا بأن تأديته للتمارين الرياضية -وحدها- تكفل له إظهار عضلات بطن مقسمة وبارزة من دون الإلتفات بأن هناك قسم آخر في طريق الوصول لهذه النتيجة ألا وهو النظام الغذائي المتوازن،  والإنتباه لنوعية الأغذية التي نتناولها،  وكيفية تناولها،  وأيضاً وقت تناولها.

 

 

8- ضعف في تجاوب الجينات الوراثية:

فأجسام الرجال أو الأشخاص عموماً ليست متشابهة عند جميع الناس،  فهي تختلف من شخص لآخر،  والتجاوب عند إنسان يختلف من شخص لآخر،  إلا أن هذا لا يمنع من أداء التمارين والنصائح السابقة لأنها بالتأكيد ستوصلك إلى نتيجة مرضية بإذن الله.

 

المقالات المتعلقة بكيف ابرز عضلات البطن