زيادة معدل الحرق في الجسم

زيادة معدل الحرق في الجسم

حرق الدهون

يأكل العديد من الناس كمياتٍ كبيرةً من الطعام دون أن يكتسبوا أيّ دهون، بينما بإمكان نظرةٍ سريعةٍ لأحدهم على الطعام وتناول كميةٍ قليلةٍ أن تزيد وزنه، ويعود السبب في ذلك إلى طبيعة الجينات البشرية عند كلا النوعين، وربما بسبب خللٍ معين في عملية الأيض وحرق الدهون، فأولئك الذين لا يسمنون يمتلكون جيناتٍ تجعل عملية التمثيل الغذائيّ في أجسامهم جيدة، أمّا الآخرين فعليهم اتباع بعض الطرق التي تزيد عملية الحرق، وسنذكر بعضها في هذا المقال.

طرق زيادة معدل الحرق في الجسم
  • بناء العضلات: يقوم الجسم بعملية الحرق بشكل دائمٍ ومستمرٍ، حّتى إذا لم يكن المرء يفعل شيئاً، ويزداد معدل الحرق في أوقات الراحة كلّما كان حجم عضلات الجسم أكبر، فالباوند الواحد من العضلات يحرق ما يعادل ستّ سعرات حرارية بشكلٍ يوميّ من أجل االمحافظة على توازنه، بينما نصف كيلو من الدهون يستهلك فقط سعرتين حراريتين، ويمكن تقوية العضلات عن طريق ممارسة التمارين الرياضية الخاصّة بذلك.
  • تخصيص وقتٍ للتمارين: المقصود هنا التمارين الهوائية، أو تمارين الأيروبكس، فهي تسرّع عملية الحرق وتنشطها لساعاتٍ طويلةٍ بعد ممارستها، إذ إنّ الضغط على الجسم يرفع مستوى الحرق الأدنى إلى مستوياتٍ أعلى تدريجيّاً.
  • شرب الماء: هي من أهمّ العناصر التي يمكن أن تزيد معدل الحرق في الجسم، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بشرب ما لا يقلّ عن ثمانية أكواب يومياً منها ومن والسوائل غير المحلاة قبل تناول أيّ وجبةٍ حتّى لو كانت خفيفة، كما ينُصح بتناول حصصٍ كافيةٍ من الفواكه والخضار، فهي تمدّ الجسم بكمياتٍ لا بأس بها من الماء.
  • تناول وجباتٍ أكثر من الطعام: إذ إنّ الكميات الكبيرة هي التي تعيق عملية حرق الدهون ونزول الوزن، وليس عدد مرات الأكل، فتناول وجباتٍ قليلةٍ وبفارق ساعاتٍ كثيرةٍ يقلّل معدل الحرق بشكلٍ واضح، بينما إذا تمّ تناول وجباتٍ صغيرةٍ متعدّدةٍ وبفارق ساعاتٍ قليلة تتراوح ما بين الثلاث والأربع ساعات، فذلك سيرفع معدل الحرق، وبالتالي خسارة المزيد من السعرات الحراريّة بشكلٍ يوميّ.
  • استخدام التوابل: لا سيّما التي تتمتع بنكهةٍ حارّةٍ، فهي ترفع معدل حرق الدهون بشكلٍ واضحٍ وفعّالٍ، لذا يُنصح بإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من الشطة، أو الفلفل المقطّع لشرائح إلى الوجبات، فهذا يحفّز الجسم على حرق المزيد من الدهون.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على البروتين: فحرق المأكولات البروتينية يحتاج لسعرات حراريّةٍ أكبر من حرق أيّ نوعٍ من المأكولات الأخرى، لذا يعدّ استبدال الكربوهيدرات بالبروتين من وقتٍ لآخر من الأمور التي تزيد معدل حرق الجسم، ويمكن الحصول على البروتين من: اللحوم، والأسماك، والدواجن، والمكسرات، والحبوب، والبيض، ومنتجات الألبان المختلفة خاصّة تلك التي لا تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدسم.
  • القهوة السوداء: إذ تحتوي على الكافيين الذي يلعب دوراً بارزاً في عملية الحرق، كما يزيد التركيز اللازم لإنجاز الأعمال اليوميّة.
  • الشاي الاخضر: حيث يحتوي على مادتيّ الكافيين والكاتكين، ممّا يحفز الجسم على الحرق المتواصل لعدّة ساعات، فشرب أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً يزيد معدل الحرق بنسبةٍ لا تقلّ عن 17% خلال التمارين الرياضيّة.

المقالات المتعلقة بزيادة معدل الحرق في الجسم