كيف ابدأ مشروعي الصغير

كيف ابدأ مشروعي الصغير

يرغب  الكثير من الأشخاص فتح مشروع خاص بهم و تحقيق الهدف الذي يحلمون به و الحصول علي مصدر دخل يوفر لهم احتياجاتهم و خصوصاً في ظل غلاء المعيشة و الأسعار في العالم بشكل عام .

و يرغب كل شخص في تحقيق ذاته  و النجاح في مشروعه الصغير و الاستمرار فيه كي يشعر بالرضا عن نفسه و يستقر من ناحية مادية .

و اذا كان مشروعك من المشاريع الصغيرة التي تحتاج لبعض التجهيزات المادية  مثل فتح دكان أو ورشة نجارة أو مكتبة لبيع القرطاسية ، فيجب أن تقوم ببعض الحسابات حتي ينجح مشروعك .

و لكي تبدأ مشروعك الصغير يجب  أن تقم بالتخطيط و عمل دراسة حول مشروعك حتي لا يفشل .

يجب أن تقوم بتحديد رأس المال الذي سوف تحتاجه في مشروعك و الأدوات و المواد التي تستخدمها حتي لو كان مشروعك بسيط و لا يحتاج لتكلفة كبيرة .

فيفضل أن تبدأ بتفصيل كل شيء يخص مشروعك منذ البداية حتي تنجح في المشروع ، و من هذه التفاصيل المهمة :-

قم بتحديد مصادر رأس المال التي سوف تعتمد عليها في فتح مشروعك سواء كانت قروض أو أشخاص أو كان مصدر المال منك أنت وحدة ، فيجب أن تضع الميزانية المناسبة لاستمرار مشروعك بنجاح و تخطي أي مشكلة قد تواجهك خلال البداية في تنفيذ المشروع .

 قم بكتابة ما يلزمك من أصول لبدء مشروعك و آلات و أغراض لبدء مشروعك و تحديد قيمتها المادية .

يفضل أن تقم بدارسة للسوق التي سوف تطرح فيها منتجات مشروعك و معرفة ما اذا كان هناك منافسين أم لا  ، حتي تعرف كيفية الترويج لمنتجك و التغلب علي المنتجات المنافسة .

قم بحاسب التكاليف الإجمالية للمشروع مثل شراء المواد الخام و مكان العمل و اذا كان هناك عمال أيضا ، فكل هذه التكاليف يجب حسابها جيداً حتي لا يحدث نقص للتمويل و أنت في منتصف المشروع و يحدث أي عائق لأكمال المشروع .

قم بحساب المدة التي سوف تسترجع بها رأس مالك لكي تعرف متي سوف تجني الربح من مشروعك و تتأكد من نجاح مشروعك .

أما إذا كان مشروعك من المشاريع البسيطة التي لا تحتاج لتكلفة تذكر مثل إعطاء دروس تعليمية في المنزل أو  القيام بعمل مطرزات و بيعها للمحلات أو طبخ الأكل في المنزل و بيعه للبيوت التي ترغب بذلك ، فكل هذه المشاريع تكلفتها بسيطة جداً و لا تحتاج منك إلا أن تقم  بأداء عملك  بشكل جيد و مبهر للجميع حتي ينجذب الناس لمنتجاتك المنزلية البسيطة بسرعة و تنتشر أعمالك بين الناس و يزداد عليها الطلب و ينجح مشروعك الصغير من دون أن تخسر رأس مال أو مكان للعمل أو تقم بدراسة المشروع لفترة من الوقت .

المقالات المتعلقة بكيف ابدأ مشروعي الصغير