كيف أنقص من وزني

كيف أنقص من وزني

إنقاص الوزن

يعاني الكثير من الناس من الزيادة في الوزن، ممّا يجعل الكثير منهم يسلكون طرقاً متعدّدة لإنقاص أوزانهم، فيميلون إلى حرمان أنفسهم من أشهى المأكولات وممارسة شتّى أصناف التمارين الرياضية في سبيل الحفاظ على الوزن المثالي، إلّا أنّهم لا يبلغونه أبداً، في الحقيقة إنّ عدّ السعرات الحرارية الموجودة في طعامك، وتجاهل شعورك بالجوع، وبذل مجهود كبير في القيام بالتمارين الرياضية ما هو إلّا معاناة غير ضرورية، وتضييع لوقتك الثمين وقوة إرادتك، إضافةً إلى أنه غالباً ما تتكلل هذه العملية بالفشل والاستسلام، لذلك نستعرض لكم في هذا المقال بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدكم في إنقاص الوزن لديكم.

نصائح لإنقاص الوزن
  • كُلْ عندما تشعر بالجوع، أيْ أن تأكُلْ حاجتك من الطعام عندما تشعر بالجوع فقط، وأن تأكل حتّى تشعر بالشبع كليّاً، خاّصةً عند البدء بعملية فقدان الوزن، فعندما تشعر بالشبع أنت فعلياً لا تحتاج لأنْ تأكل المزيد، وذلك لأنّ تناول الطعام الزائد عن حاجتك يبطئ عملية فقدان الوزن، وإذا لم تشعر بالجوع عند الوقت المعتاد لوجبتك فإنّه باستطاعتك عدم تناولها، ولا تقاوم ذلك بالمزيد من الطعام، حاول فقط أن تنصت لجسمك وألا تأكلْ.
  • كُلْ طعاماً حقيقياً، والمقصود بذلك هو ما اعتادت البشرية على تناوله منذ مئات السنين، مثل: اللحمة، والسمك، والخضروات، والبيض، وغيرها الكثير من الأطعمة، وتجنب الأطعمة التي تحتاج لقراءة محتوياتها على الغلاف في كل مرّة تبتاعها، مثل: الحلويات.
  • تجنّب أكل الفواكه، حيث إنّ نسبة السكر في الفاكهة هي 10%، بينما النسبة الأخرى هي عبارة عن ماء، وكما هو معروف فإنّ السكر من شأنه عادةً أن يقلّل من عملية حرق الدهون، فتناولُ خمس حبات فواكه يومياً يعادل 500 مل من السكر، وبالتالي يزيد من الإحساس بالجوع ويبطئ من عملية فقدان الوزن.
  • كُنْ مثابراً ولا تفقد إرادتك سريعاً، فقد يستغرقك الكثير من السنوات لاكتساب الوزن الزائد، ولكن إن أردت فقدانه للأبد فعليك أن تغيّر عادتك السيئة للأبد أيضاً، حيث أنه من الطبيعي استرجاع الوزن المفقود في حال تمّ فقدانه بسرعة كبيرة، لذلك غيّر من عادتك، وتذكّر أنّ الأمر سيكون صعباً في الأسبوع الأول والثاني، إلا أنك ستعتاد عليه مع مرور الوقت.
  • كُلْ كمية أقل من منتجات الألبان والمكسرات، فمنتجات الألبان، خاصةّ الزبدة واللبن والجبنة، تحتوي على اللاكتوز الذي يبطئ من عملية فقدان الوزن، أمّا المكسرات والتي يسهل تناول كميات منها دون الشعور بذلك، فتحتوي على كمية من الكربوهيدرات، فاحرص على تجنب تناولها لتضمن ثبات سرعة عملية فقدان الوزن.
  • تمرن بذكاء، فلست بحاجة للتسجيل في نادٍ رياضي لفقدان الوزن، فالمشي السريع، والرقص، واللعب، وركوب الدراجة الهوائيّة من شأنها أن تحرق الكثير من الدهون في جسدك، فاعمل على أن تمارس الرياضة التي تحبها.

المقالات المتعلقة بكيف أنقص من وزني