كيف أنجح في حياتي الدراسية

كيف أنجح في حياتي الدراسية

النجاح

كثيراً ما تتبادر لأذهاننا أسئلة مختلفة عن النجاح، حيث نتساءل باستمرار عن صفات الناجحين. النجاح لا يمكن أن يكون ضربة حظ أو صدفة، لا يعترف الناجحون بالصدف بل يسارعون إلى الاجتهاد والعمل والمثابرة، قد يكون النجاح في الحياة المهنية أو الأسرية أو حتى في الحياة الاجتماعية.

يختلف النّجاح من شخصٍ لآخر حسب رغباته وأهوائه وأهدافه، وقد ينجح البعض في جانب معيّن في حياته ويفشل في آخر.. هل تريد أن تلحق بركب الناجحين ؟ إذا كانت إجابتك نعم، قبل كل شيء اسأل نفسك لماذا أفعل هذا الشيء؟ وهل حقاً أريده؟ وما هو أهم شيء في الحياة؟

يجب عليك أن تضع نصب عينيك أنّ أهدافك وأحلامك هي التي تصنع منك شخصاً ناجحاً، وعدم معرفتك بها يجعل من الأمر غايةً في الصعوبة لأنك عندها سوف تتوه بخطواتك دون أن تتقدّم، ولا أحد منّا يريد أن يصل به الحال إلى هنا، أنت في غنى عن تشتيت أفكارك وإرهاق نفسك لذا يجب عليك أن تحدّد طريقك وترسم أهدافك، وذلك يُحتّم عليك اتخاذ القوة لتغيير مبادئك الخاطئة قبل فوات الآوان، فعمر الإنسان بسنوات إنجازاته ومدى تحقيق أهدافه.

إن كنت ممّن أنهكتهم موادهم الدراسية دون أن يتمكّنوا من رفع مستواهم فذلك مبدئي ويدل على أنّك في طريقك إلى النجاح، ذلك النجاح الذي تبحث عنه هو في الحقيقة بين يديك، اذهب الى أقرب مكتبة من منزلك، اقرأ وتدرّب على لغات جديدة، اخرج عن حالتك الطبيعية، دع هاتفك النقّال جانباً وانطلق، فكر بكل ما هو جديد، ثابر لأن تتعلّم، غيّر عاداتك، واستيقظ باكرا، واتبع أساليب جديدة وغير مسبوقة، فكّر خارج الصندوق الذي تضع أحياناً نفسك داخله.

نصائح لتحقيق النجاح

إليك هذه النصائح لتُحقّق النجاح الذي ترجوه وأكثر، أنت في الغالب لا تحتاج إلّا لدفعة معنوية:

  • إعداد مكان الاستذكار: اختر مكاناً مريحاً فيه إضاءة جيدة.
  • إعداد عقلك للاستذكار: استرخ، حدّد أهدافك من كل جلسة دراسية، ونشّط عقلك بمعارف سابقة .
  • تقسيم المواد الدراسية: ضع لكل وقت محدّد مادة معينة، لا ترهق نفسك وتشتت عقلك بكثرة المواد.
  • استخدام أنواع مختلفة من الذكاء: كن مرناً واستخدم الذكاء اللغوي والسمعي.
  • تعلّم مهارات جديدة: اقض وقتك في تعلم أشياء جديدة ومفيدة، كتعلّم لغة جديدة مثلاً .
  • وضع الأولويات: ركّز على الأهم القريب، كأن تدرس على مادة اختبارها قريب بدل من أن تُشغل نفسك بمشروع دراسيّ الأسبوع القادم.
  • إدارة الوقت: أنجز كلّ شيء بالشكل الصحيح حتى لا تعود له مرّةً أخرى.
  • كتابة أهدافك: حدد أهدافك وباشر بكتابتها حتى لا تنسَ شيئاً، ثمّ ابدأ بالتخطيط لجدول دراسي.
  • صقل مهاراتك بالكتابة: اقرأ مواضيع تساعدك على فهم موادك الدراسية، وتعلّم من خلال شرائط الفيديو.
  • استخدام بطاقات ملونة: اكتب ملاحظاتك الدراسيّة على ورق ملون، اقرأها قبل الدخول إلى المحاضرات وبعد الخروج منها، استمر يوميّاً، ستحفظها عن ظهر قلب .

المقالات المتعلقة بكيف أنجح في حياتي الدراسية