كيف أكون علاقات

كيف أكون علاقات

العلاقات الإنسانية

لا يتصور الإنسان شكلَ الدنيا بدون العلاقات الإنسانية التي تربط الناس بعضهم البعض، فالله سبحانه وتعالى حينما خلق الناس فقد جعلهم شعوباً وقبائل شتى مختلفة في العرق واللون واللغة، حتى يحصل التعارف بينهم والالتقاء على قواسم مشتركة، فالأصل في الإنسان أنه مفطور على حب التعرف على الناس، وبناء العلاقات والصداقات بينهم لأسباب فطرية كثيرة، فلا يستطيع الإنسان وحده أن يقوم بشيء.

كما أن طبيعة الحياة الدنيا تستلزم وجود أشكال العلاقات الإنسانية المختلفة، حتى تتحقق حاجات الإنسان النفسية والجسدية والروحية، وعلى الرغم من أن الناس يختلفون في المنهج الذي يسلكونه لبناء علاقاتهم إلا أن ثمة صنفاً من الناس تجده يتصف بالمهارة والحذاقة في بناء العلاقات والصداقات مع الناس.

أساليب بناء العلاقات الإنسانية

وإن من الأساليب التي تعين الإنسان على بناء العلاقات الاجتماعية نذكر منها :

  • أن يتمتع الإنسان ابتداء بروح محبة للناس، فالإنسان الكاره لجنس البشر تراه ينفر منهم، وإذا كوّن علاقات مع بعضهم فإنها تكون مؤقتة ولمجرد مصلحة معينة، بينما المحبة تعتبر دافعاً ومحفزاً للإنسان حتى يقبل على بناء علاقات إيجابية مع الناس، بل وجعل تلك العلاقات صداقات حقيقيّة .
  • أن يحرص الإنسان على تعلم المهارات الإنسانية التي تمكنه من بناء علاقات مع الناس، فالإنسان صاحب الحس الفكاهي غالبا ما تراه يبني علاقاته مع الناس بسهولة ويسر، وكذلك الحال مع الإنسان الاجتماعي الذي يكره العزلة والابتعاد عن الناس، ومن المهارات الإنسانية التي تساعد الإنسان على بناء علاقات نذكر منها؛ مهارة الاستماع والإنصات الجيد، حيث يحب الناس من يستمع إليهم حتى يبثوا له كل ما يؤرقهم من هم أو مشكلة .
  • أن يحرص الإنسان على أن يلبي دعوة الناس سواء كان ذلك في أفراحهم أو أتراحهم، فالناس تحب من يلبي دعوتها، وترى أكثر الناس بناء للعلاقات مع الناس من يحرصون على هذات الشأن من السلوك الإنساني .
  • أن يحرص الإنسان على أسلوب الاتصال الشخصي المباشر مع الناس، فهناك من الناس من قد يسمع عنك وعن أفكارك أو علمك، ولكن لا تتجلى له صورتك الحقيقية إلا عندما يراك ويلتقي بك شخصياً ويتم التعارف بينكما، وهذا الاتصال يتبعه كثير من السياسيين الذين يرغبون في كسب شعبية بين الناس من شأنها أن توصلهم إلى ما يريدونه من المناصب التي تؤهلهم لخدمة الناس فيما بعد .
  • وأخيراً على الإنسان الذي يسعى لِأن يبني علاقة مع الناس أن يحرص على فهم شخصيات الناس، ودراسة مدى التوافق بينه وبينهم من خلال توفر صفات مشتركة معينة .

المقالات المتعلقة بكيف أكون علاقات