كيف أعمل فورمات للكمبيوتر

كيف أعمل فورمات للكمبيوتر

صيانة الحاسوب

لا يوجد منزل يخلو من أجهزة الكمبيوتر واللابتوب، وهذا ما يجعل مهارات صيانة الحاسوب من أهمّ المهارات التي يتوجب على جميع الأشخاص تعلمها ومن أهم هذه المهارات مهارة عمل فورمات للكمبيوتر، وفورمات الكمبيوتر هي عملية حذف جميع ملفّات نظام الحاسوب المستخدم والمثبّت على القرص الصلب وذلك لنتمكن من إصلاح وعلاج المشاكل التي قد يتعرض لها نظام الحاسوب، فنعيد تثبيته من جديد على القرص الصلب، ولهذا سنذكر الآن خطوات عمل فورمات للكمبيوتر.

طريقة عمل فورمات للكمبيوتر
  • نقل الملفات الهامّة والضرورية إلى الجزء الآخر من القرص الصلب d، الذي لا يحتوي على ملفات نظام التشغيل لكي لا نخسرها أو نحذفها.
  • وضع القرص المرن الخاص بنظام التشغيل في الكمبيوتر.
  • البدء بعمليّة التبويت للكمبيوتر، وهذه الخطوة هي الأهم فمن خلالها نجعل الكمبيوتر يقرأ الملفات من القرص المرن الذي قمنا بوضعه في الكمبيوتر، وعمليّة التبويت تختلف من جهاز لآخر فبعض الأجهزة يتمّ تبويتها من خلال كبسة f12 من لوحة المفاتيح وبعضها الآخر من خلال كبسة esc، وبعضها من خلال كبسة f10، وتظهر رسالة إعلام لكبسة التبويت عن تشغيل الجهاز وبناءً عليها نختار الكبسة من لوحة المفاتيح، وعند الضغط على الكبسة الخاصة بالتبويت ستظهر رسالة ترشدنا إلى ضرورة الضغط على أي كبسة من لوحة المفاتيح لإكمال هذه العمليّة عندها يجب الضغط على أي كبسة، ثم سيبدأ الجهاز بتشغيل برنامج نظام التشغيل الخاص بالقرص المرن الذي تمّ إدخاله في الكمبيوتر.
  • ستظهر الشاشة الخاصة بنظام التشغيل، فهنا يتمّ اختيار اللغات وخيار تثبيت النظام، ثمّ ينتقل إلى شاشة أخرى لاختيار نوعيّة تثبيت النظام، فيجب اختيار خيار تثبيت مخصّص، لننتقل إلى الشاشة التي تظهر بها تقسيمات القرص الصلب مع كافة أجزائه.
  • القيام باختيار القرص الذي يحتوي على ملفّات نظام الحاسوب القديم، ونميّزه من خلال مساحته في حالة عدم ظهور اسمه، ثم نختار أمر خيارات متقدّمة، ثمّ نختار أمر تهيئة أو فورمات، ليقوم البرنامج بحذف جميع الملفات الموجودة على هذا الجزء من القرص الصلب.
  • بعد القيام بعملية التهيئة نختار أمر التالي، ليقوم بإعادة تثبيت نظام التشغيل من جديد على الكمبيوتر، وستأخذ هذه الخطوة وقت من الزمن وقد يتمّ عمل إعادة تشغيل للجهاز أكثر من مرة خلال هذه الخطوة، فيجب الإنتباه وعدم إغلاق الجهاز إلى أن ينتهي من تثبيت النظام.
  • بعد الإنتهاء من تثبيت النظام سيطلب الكمبيوتر ضبط الوقت والتاريخ، لتكملة إعدادات الكمبيوتر.
  • القيام بتثبيت البرامج الخاصة بإعدادات الكمبيوتر والمعدات كتعريفات الصوت والشبكة وغيرها من التعريفات الأخرى.
  • البدء بتثبيت البرامج التي تستخدم بالكمبيوتر كبرامج مشغلات الصوت والأوفيس وغيرها من البرامج الضرورية للكمبيوتر.