ما هو جدار الحماية

ما هو جدار الحماية

جدار الحماية هو عبارة عن مجموعة من البرامج المرتبطة ببعضها البعض، وتقع في شبكة الخادم، التي تحمي موارد الشبكة الخاصة من المستخدمين من شبكات أخرى. (يعني هذا المصطلح أيضا السياسة الأمنية التي يتم استخدامها مع البرامج.) مؤسسة مع الإنترانت تسمح للعاملين ضمنها الوصول إلى الإنترنت على نطاق أوسع وتقو بتثبيت جدار ناري لمنع الغرباء من الوصول إلى موارد البيانات الخاصة بها والتحكم في المصادر الخارجية التي يمكن لعامليها الولوج إليها . وبتعريف اخر فإن جدار الحماية :- هو برنامج أو قطعة من الأجهزة التي تساعد على حجب المتسللين والفيروسات والديدان التي تحاول الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت.

كيف أحمي جهاز الكمبيوتر :فإذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر في المنزل، فإن الخطوة الأولى الأكثر فعالية ومهمة التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي تشغيل جدار حماية. إن ويندوز 8، ويندوز 7، ويندوز فيستا، ويندوز XP SP2 أو أعلى لديها جدار حماية مدمج وقيد التشغيل بشكل افتراضي. و إذا كان لديك أكثر من جهاز كمبيوتر واحد متصل في المنزل، أو إذا كان لديك شبكة مكتب صغير، من المهم حماية كل كمبيوتر.و يجب أن يكون جدار حماية الأجهزة (مثل جهاز توجيه) لحماية الشبكة الخاصة بك، ولكن يجب عليك أيضا استخدام برنامج جدار حماية على كل كمبيوتر للمساعدة على منع انتشار الفيروس داخل الشبكة إذا كان أحد أجهزة الكمبيوتر مصاباً بفيروس. أما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك جزءا من الأعمال التجارية، والمدرسة، أو شبكة تنظيمية أخرى، يجب عليك إتباع السياسة التي رسمها مسؤول الشبكة.

كيف يعمل الجدار الناري :في الأساس يعمل جدار الحماية بشكل وثيق مع برنامج التوجيه، حيث يفحص كل حزمة في شبكة الاتصال لتحديد ما إذا أمكن إحالتها نحو وجهتها. كما يتضمن الجدار ناري أو يعمل مع الخادم الوكيل الذي يقدم طلبات شبكة الاتصال نيابة عن مستخدمي محطات العمل. غالبا ما يتم تثبيت جدار الحماية في جهاز كمبيوتر الخاص بشكل منفصل عن بقية الشبكات حتى لا يتمكن الوالجون من الشبكات الأخرى الوصول إلى معلومات خاصة مخزنة في جهازك .

هناك عدد من أساليب الفحص المختلفة لجدار الحماية. لمستخدمي الهواتف المتحركة، فإن الجدران النارية تتيح الوصول عن بعد إلى شبكة خاصة عن طريق استخدام إجراءات تسجيل دخول آمنة وإجراءات المصادقة.

وهناك عدد من الشركات التي جعلت منتج جدار الحماية يشمل ميزات التسجيل والإبلاغ، وأجهزة الإنذار التلقائي عند عتبات معينة من الهجوم، مع ظهور الواجهة التصميمية لجدار الحماية للمستخدم لتمكنه من السيطرة على جدار الحماية. وقد استعار أمن الكمبيوتر هذا المصطلح من إطفاء الحريق، حيث نشأ في مكافحة الحرائق، وجدار الحماية هو الحاجز الذي أنشئ لمنع انتشار الحريق.

المقالات المتعلقة بما هو جدار الحماية