كيف أصبح ذات شخصية قوية

كيف أصبح ذات شخصية قوية

الشخصية القوية

لكل شخص في هذا الكوكب شخصيته، أسلوبه، طباعه، طريقة تفكيره. فلا يمكن أن تجد شخصين متطابقين تماماً، لا بدّ من وجود اختلاف ولو في أشياء بسيطة، وأحياناً يكون الاختلاف كبير جداً. وكل شخص على هذا الكوكب أيضاً يحب أن تكون له شخصيته المميزة والتي ينفرد بها عن الباقي، كأن يكون ذو شخصية قوية، واثق من نفسه، يعرف ماذا يعمل، يمتلك أهداف في هذه الحياة، يساعد نفسه على تخطّي مشاكله، ولا يعتمد على الآخرين.

لعل أهم شيء هو قوة شخصيته، فالإنسان الذي يمتلك شخصية قوية عادةً ما يتمكن من الحصول على ما يريد وبمنتهى السهولة، لأن الشخصية القوية عادةً يتبعها الآخرين ولا تتبع أحداً. فإذا كانت شخصيتك ضعيفة لسبب من الأسباب، كالبيئة التي نشأت فيها، طبيعة تربية أهلكَ لك وكيف يعاملوك، طبيعة الأشخاص الذين تتعامل معهم لأنّ لهم تأثير قوي عليك، وحسب دراسات كثيرة كان مصدرها علماء النفس، يمكن أن تصبح شخص ذو شخصية قوية باتّباع مجموعة من النصائح والأساليب التي تساعدك في تحقيق ذلك، ومن أهمها:

طرق تقوية الشخصية
  • كن شخص صاحب هدف معين في حياتك، يطمح لتحقيق شيئاً ما بالاعتماد على نفسك أولاً ولا ضير في أن يساعدك الآخرين ولكن دون أن تعتمد عليهم بشكل رئيسي.
  • حاول أن تتخذ قراراتك بنفسك، وهذا يحتاج منك أن تمتلك قناعة داخلية وتكون صاحب ثقة كبيرة بنفسك، فالشخصية القوية لا تنتظر من الآخرين أن يأتوا ويقرّروا عنها، بل تعرف ما يهمها وما لا يهمّها، وكيف تقرّر وماذا تقرر أيضاً.
  • كن شخص واثق في نفسه وبقدراته وقراراته، لا تهتم للآخرين فلا أحد يمكن أن يخاف على عملك ومصلحتك كنفسك، اعمل ما تراه مناسباً وكن شجاعاً.
  • لا تجعل فشلك في موضوع معين يجعلك تيأس أو تتوقف، استمر، فالخطأ في شيء ما أو حتى الفشل هو بمثابة فرصة لتتعلم من أخطائك وتقوم بتصليحها، لتتجنب حدوثها مرة أخرى وتحصل على نتائج أفضل.
  • تحمل ما لديك من مسؤوليات، فالشخص الذي يملك شخصية قوية لا يتذمر ولا يشكوا، بل يواجه ما يأتيه بروح رياضية وسعة صدر.
  • حاول أن تحافظ على أعصابك هادئة، فالشخص الذي يفقد أعصابه على كل كبيرة وصغيرة يصبح في نظر الآخرين تافهاً وساذجاً، لذلك احرص على أن تحافظ على أعصابكَ وتكون هادئ في معظم الأوقات والظروف.
  • ابقى ملتزماً بمادئك، كن أنتَ نفسك ولا تحاول أن تكون شخصاً آخر، فلا تستهين بنفسكَ أبداً، ولا بقراراتكَ وما تفعل. فتقليد الآخرين ليس بالأمر الجميل والذي يصنع منك شخصاً متميزاً بأفعاله وقرارته. كما أنّك لا تدري ما الطريق الذي سلكه هذه الشخص الذي تحاول تقليده، فلا تعتمد الظواهر الخارجية فقط.
  • تعلم أسلوب الحديث، ماذا تتحدث، متى تتحدث وكيف تتحدث، إذ يوجد كثير من المواقف التي تتطلب منك أن تتكلم وتعطي رأيك، بينما هناك مواقف أخرى يكون فيها الصمت هو أفضل الحلول.
  • عندما يهاجمك شخص آخر بحجة الاختلاف في الرأي، فاحرص على أن تكون هادئ وملتزماً باخلاقك التي تعودت عليها دائماً، ارفض ما أنت غير مقتنع به ولكن بأسلوب لطيف.
  • حاول أن تكون شخص متبوع وليس تابع، تحكم بنفسك وبقراراتك، ولا تسكت لمن يخطأ في حقكَ، حتى يتجنب تكرار ذلك، لا سيّما إذا كان يعرف أنه على خطأ.

المقالات المتعلقة بكيف أصبح ذات شخصية قوية