كيف أزيل آثار الحبوب من وجهي

كيف أزيل آثار الحبوب من وجهي

محتويات
  • ١ آثار الحبوب
  • ٢ طرق إزالة آثار الحبوب من الوجه
    • ٢.١ غسل الوجه
    • ٢.٢ شرب الماء
    • ٢.٣ استخدام الخلطات المنزلية
آثار الحبوب

تنتشر الكثير من العلاجات التي تعنى بالحبوب التي تظهر على البشرة، إلّا أنّها لا تعالج ما تتركه من آثار وندوب، والتي تظهر غالباً بسبب العبث بالحبوب، وإساءة التعامل معها، وتقسم هذه الآثار إلى قسمين رئيسيين هما: الآثار التي تحدث بسبب ضمور بعض الخلايا الجلدية في البشرة، والآثار التي تكون على شكل بقعٍ داكنةٍ، وهي الأكثر انتشاراً، وتتميّز بسرعة اختفائها، إلّا أنّ بعضها يبقى على هيئة تصبغاتٍ سوداء أو بنية على الجلد، ممّا يستدعي علاجها.

طرق إزالة آثار الحبوب من الوجه غسل الوجه

يعمل غسل الوجه على تنظيفه من الأوساخ، والأتربة المتراكمة في مسامات الجلد الداخلية، لذلك يُنصح بغسل الوجه بمعدّل مرتين يومياً، وذلك باستخدام الماء الدافئ فقط، ودهن البشرة بالقليل من الكريم المرطب، أو عصير الخيار، ممّا يقلل التعرض للالتهابات، ويحدّ من تورّم واحمرار الحبوب، ويخفّف آثاراها، ويجب تجفيف الوجه جيداً بعد غسله.

شرب الماء

هذه هي الوسيلة المثلى التي يمكن من خلالها تنظيف الجسم من سمومه، فشرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء على مدار اليوم يضمن الحصول على بشرةٍ رطبةٍ، ونضرة، وبالتالي ظهورها بمظهرٍ متألقٍ، وصحيّ.

استخدام الخلطات المنزلية

هناك الكثير من الخلطات التي تخفّف آثار الحبوب والبثور التي تظهر على الوجه، ومن بين هذه الخلطات:

  • صودا الخبز: من أكثر المواد التي يمكنها التخلص من آثار الحبوب، فهي تلعب دوراً مهماً، وفعالاً في تقشير البشرة، وتنظيف الخلايا الجلدية من الشوائب المتراكمة فيها، ويمكن استخدامها من خلال خلط ملعقةٍ كبيرةٍ منها مع القليل من الماء، ثمّ يطبق الخليط على الوجه مدّة ثلاث دقائق تقريباً، ويغسل الوجه بالماء الدافئ، وتكرّر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لضمان الحصول على نتائج جيدة.
  • عصير الليمون: يحتوي الليمون على الكثير من المواد المطهرة، والتي لها أهميةٌ قصوى في القضاء على البكتيريا المسببة لظهور حبوب الوجه، كما أنّه يزيل الخلايا الميتة من الجلد، ممّا يحافط على صحة البشرة، ويُستخدم عصير الليمون عن طريق تغميس قطعةٍ من القطن الطبي فيه، وتدليك أماكن الحبوب مرّةً قبل النوم بشكل يوميّ.
  • الشاي الأخضر: له أهميةٌ بالغةٌ في تفتيح البشرة وتخليصها من البقع الداكنة، وآثار الحبوب وندبها، ويمكن الاستفادة منه عن طريق خلط القليل من مغلي أوراق الشاي الأخضر، مع كميةٍ مناسبةٍ من مسحوق الشوفان، ثمّ تطبيق القناع على الوجه وتركه مدّة نصف ساعة، وغسل الوجه بالماء الفاتر، وتكرّر هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

المقالات المتعلقة بكيف أزيل آثار الحبوب من وجهي