كيف أذوب الشوكولاته الخام

كيف أذوب الشوكولاته الخام

الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من أكثر الحلويات اللذيذة التي يرغبها الناس من الصغار والكبار، فهي تصنع بأشكالٍ وأحجامٍ ونكهاتٍ مختلفة، كما يمكن إضافة أصنافٍ من المكسرات عليها؛ كالبندق واللوز والجوز وغيرها، وتستخدم ربات البيوت الشوكولاتة في تحضير الكثير من الحلويات المنزلية، وذلك بعد إذابتها حرارياً للحصول على الشوكولاتة السائلة؛ إذ يمكن استخدامها في تزيين الكيك من الداخل أو على السطح الخارجي.

كما يمكن تحضير أصناف مختلفة من كرات الشوكولاتة، أو عمل كوب من الشوكولاتة الساخنة، ويمكن كذلك تحضير الفوندو الذي يحوي على قطع من الفواكه؛ كالفراوة والموز المغطسة بطبقة من الشوكولاته السائلة.

لكن تكمن المشكلة لدى البعض في عدم معرفة الطريقة المناسبة لتذويب قطع الشوكولاتة الخام الجامدة، والتي تباع مبرَّدةً داخل السوبرماركت، وسنعرض فيما يلي عدداً من الطرق المعروفة لإذابة الشوكولاتة، دون تعرضها للتلف أو أي اختلافاتٍ في الطعم، من خلال استخدام حرارة خفيفة واستمرار التحريك، مع تجنب وصول الماء إلى الشوكولاتة.

طرق تذويب الشوكولاتة الخام
  • الفواحة العطرية: بحيث نستخدم فواحة عطرية جديدة لتحويلها لفواحة خاصة بالشوكولاتة، ثم نشعل الشمعة الموجودة في الفواحة ونضعها في مكانها المخصص، وقد تكون عبارة عن ضوء كهربائي بدلاً من الشمعة، ثم نضع قطع الشوكولاتة في الجزء العلوي من الفواحة، ونبدأ بالتحريك بالملعقة إلى أن تذوب الكمية مع ترك الشعلة على الضوء الخافت، ثم نقدمها إلى جانب قطع من البسكويت أو المارشميلو، أو الفواكه المقطعة.
  • الحمام المائي أو البان ماري "القدر المزدوج": ويمكن عمل ذلك بملء ثلث القدر الخارجي الأكبر حجماً بالماء، ثم نضع فوقه القدر الأصغر ونتركهم على نار هادئة، ثم نضيف الشوكولاتة في القدر الصغير، ونستمر في التحريك لمدة عشر دقائق تقريباً إلى أن تذوب كمية الشوكولاتة الخام وتتحول إلى سائلة، ولا بد من التنبه إلى ضرورة تجنب وصول أي كمية من الماء إلى قدر الشوكولاتة؛ لأن ذلك سوف يعرضها للتلف.
  • التذويب المباشر: إذ يمكن استخدام الطريقة المباشرة في إذابة مكعبات الشوكولاتة، وذلك بوضعها في وعاء التسخين على النار مباشرةً، بشرط أن تكون النار هادئة جداً مع الاستمرار السريع في التحريك بملعقة خشبية حتى تذوب الكمية الجامدة ثم نرفعها عن النار.
  • المايكرويف: وهذه الطريقة سريعة وممكنة، من خلال تكسير قطع الشوكولاتة المتماسكة، ووضعها في طبق زجاجي واسع، ثم إدخاله إلى الماكرويف لمدة ثلاث دقائق فقط، مع ضرورة تحريك الطبق كل نصف دقيقة تقريباً، لضمان ذوبان جميع القطع الموجودة في الطبق.

المقالات المتعلقة بكيف أذوب الشوكولاته الخام