كيف أختار واقي الشمس

كيف أختار واقي الشمس


أشعة الشمس

التَّعرض لِأشعة الشمسِ المباشرةِ دونِ حمايةٍ يجعلُ البشرةَ عُرضةً إلى الحروق، وظهور التجاعيد، وقد تَتَفاقم المُشكلة لِيصل الأمر لِحد الإصابةِ بِسرطان البشرة، - لا قدر الله -؛ لهذا من الضروري العناية بالبشرة؛ لِحمايتها والحفاظ على نضارتها، وذلك باستخدام نوعٍ يناسبها من واقيات الشمس من بين الأنواع الكثيرة التي تعرض في الأسواق.

 

طرق تصنيف واقيات الشمس

يتم تَصنيف واقيات الشمس بناءً على عدةِ عوامل هي:

  • معامل الحماية من أشعة الشمس (Sun Protection Factor (SPF: يُضاف هذا الرمز عادةً إلى رقمٍ يَدلُّ على قُدرة الكريم على حماية البشرة، ومنعها من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، نوع ب UVB، وتفسير الأرقام هو كالآتي:

معامل الحماية من أشعة الشمس نسبة الحماية SPF 30 97% SPF 50 98% SPF 15 93%

  • المقاومةُ للماء.
  • نوعُ الأشعةِ فوق البنفسجية التي تَمنع واقياتُ الشمسِ البشرة من امتصاصها؛ أي هل نوع هو UVA أم هو النوع UVB.
  • بعض المواصفات التي تُصنفها الشركات المُصنّعة حسب العمر؛ فهناك واقٍ خاصٌ بالأطفال يَناسب بشرتهم وحساسيتها، وهناك نوع آخر خاصٌ بالمراهقين ويُناسب طبيعة المرحلة الانتقالية التي يمرون بها، واختلاف الهرمونات في أجسامهم، وآخر مُصممٌ للبالغين.

 

آلية اختيار واقي الشمس

  • ابحث عن واقي الشمس الذي توجد على عُلبته عِبارة الطيف الواسع أو Broad Spectrum والتي تعني أنّ هذا الواقي يَحميك من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة نوع أ وب، وتَفحّص مُكونات واقي الشمس؛ فهناك بعضُ المواد الكيماويّة التي تُضاف للكريم فتُعطيه القدرة على امتصاص الأشعة أ و ب بالتالي ستحمي بشرتك. يجبُ التأكّدُ من وجودها في المنتج الذي ترغب بشرائه؛ لحماية بشرتك من الأشعة الضارة هي:

المواد التي تقي من الأشعة أ المواد التي تقي من الأشعة ب Parsol Octinoxate Mexoryl XL Homosalate Mexoryl SX Octisalate

  • مشكلة الأشعة فوق البنفسجية نوع أ أنّها تُسبب تَجاعيد البشرة والهرم، بينما النوع ب يتَسبّب في حرقِ البشرة، وكلا الإشعاعين يَزيدان من فُرَصِ إصابة البشرة بسرطان الجلد؛ لذا يَجب أنْ تحمي بَشرتك منهما على الرغم من أنّ كثيراً من واقيات الشمس تَحمي فقط من النوع الثاني أي ب.
  • اختر واقي الشمس المقاوم للماء إذا كنت ذاهباً للسباحة، أو أيّ مكانٍ يجعلُك عُرضة للتعامل مع الماءِ بشكلٍ مُكثف، وحتى إذا كنت من الأشخاص شديدي التعرّق فيُنصح باستخدام هذا النوع من الواقيات، وما يُميّز هذا النوع هو قدرته على الصمود في وجه الماء لمدةٍ تصل إلى حوالي 80 دقيقة قبل أنْ يزول؛ بالتالي لن تَصل أشعةُ الشمس الضارةِ إلى بشرتك وتؤذيك حتى لو كنتَ مَغموراً بالماء.
  • اختر واقي الشمس الذي يُوضح رقم SPF والذي يُناسب بشرتك، وكلّما تعرّضت لأشعة الشمس المباشرة فترة أطول وَجَب استخدام كريم برقمSPF أعلى، هذا لتحقيق حمايةٍ أكبر.
  • حاول اختيار واقي شمسٍ يحتوي على أكسيد الزنك، أو ثاني أكسيد التيتانيوم؛ لأنّ هذه المواد لها القدرةُ على عكس الأشعة فوق البنفسجية، فتحمي بشرتك من احتمال امتصاصها، وهذه العناصر أَثبتَت فعاليتها لِمقاومة الأشعة الضارة للشمس دون تَرك أثرٍ سيء على صحة الإنسان.
  • تَجنب واقي الشمس المُصنّع مِن خُلاصات الفَواكه أو المُكسرات؛ لأنّ تلك الخُلاصات ليس لها القدرة على مُقاومة أشعة الشمس، وقد تُسبّب التهيُجَ لبشرتك.

 

المقالات المتعلقة بكيف أختار واقي الشمس