كيف أجعل طفلي يدافع عن نفسه

كيف أجعل طفلي يدافع عن نفسه

أساليب التربية الحديثة

تواجه معظم الأمهات مشكلة مع طفلها في الدفاع عن نفسه، وفي ظروف أخرى، من عدوانيته، الأمر الذي بات يشكّل قلقاً لدى الغالبية العظمى من الأمهات. لكل أم تعاني من ضعف طفلها في الدفاع عن نفسه، ليس هناك أي داع للإنزعاج من هذه المسألة، فقط ما يترتب على الأسرة هو اتّباع أسلوب خاص مع هذا الطفل، أوّلها استثناء الضرب كوسيلة من وسائل التربية، حيث نودّ إعلامك بأنّ الضرب لا يخرج رجالاً ولا قادة.

اتبّع أساليب التربية الحديثة، لا تجعل من ضعفه سبباً لإبعاده عن الأطفال الأخرين ما يسبب لدينا مشكلة أخرى وهي الانطوائية وعدم الاندماج مع الآخرين، اترك المجال له للانخراط في عالم الطفولة والاختلاط أكثر وأكثر مع الأطفال مع المراقبة ومنعهم من الاعتداء عليه، وإيقاف المخطئ عند حدّه برفق ولطف، وتلقائياً سيتعلّم فن الدفاع عن النفس، حيث أن المشاجرات بين الأطفال مفيدة إلى حدّ ما؛ لأنّها ستعلمه الدفاع عن نفسه وليس بالتلقين بأن يدافع عن نفسه، ومن الجدير بالذكر، فإنّ ظاهرة الإستقواء على البعض، قد باتت من إحدى المشاكل الرئيسية التي تشّكل قلقاً للأهل والأطفال في المدرسة أو المجتمع بشكل عام، والاستقواء المتمثل بالإعتداء الجسدي أو الإذلال أو العداونية أو نشر الشائعات أو إطلاق الألقاب.

كيف أجعل طفلي يدافع عن نفسه

جميع ما ذكر أعلاه يؤثر سلباً على حياة طفلك إلى حد يكره به الذهاب إلى المدرسة، ونوّد إعلامك عزيزتي الأم بأن الطفل العدواني الذي بّث الخوف في نفس طفلك، هو بالحقيقة يعاني من الضعف بداخله وقد استخدم العدوانية كوسيلة لإثبات الذات وهم بحاجة أكثر إلى الشعور بالقوة والسيطرة في حياتهم حيث يستهدفون الطفل الهادئ والخجول والأصغر حجماً منهم. إليكِ أنتِ كأم الخطوات التالية حتى يُمنَح من خلالها طفلك الدفاع عن النفس تلقائياً:

  • الأسرة هي النواة الأولى لبناء شخصية الطفل وتكوينه، لذلك اجعل علاقتك مبنية بينك وبين طفلك على المحبة والعاطفة والحنان، ليس معه فقط، بل بين إخوته أيضاً وبينكم كوالدين أولاً، عليك أن يتعلّم طفلك قبل ذهابه أو انخراطه في المجتمع بدءاً من المنزل أن يعبّر ويبدي رأيه وأن يعبّر عن مشاعره وأفكاره وأحاسيسه دون خوف أو تردّد.
  • القدوة الأولى لطفلك هي الأسرة ،لأنه أول مجتمع التقى به، فيبدا بتقليد تصرفات أهله أثناء حدوث مشكلة بين أصدقائه، إن كان طفلك قد اعتاد على رؤية الاستسلام والاستضعاف والسماح للآخرين بإيذائه فإنه سيظن بأن هذا هو الصواب ويبدأ بالتصرف بنفس طريقتك بالتعامل مع المشاكل، لكن لا تنسي بأن تعليمه بأن يدافع عن حقه باحترام ولطف.
  • لا تضعي حواجزاً بالحديث بينك وبين طفلك فيما يخصّه، اجعلي الحديث بينك وبينه بلا حدود بكل ما يتعلّق بأمور حياته، الأمر الذي سيفتح لك باباً لإكتشاف أي مشاكل مبكرة إن كانت موجودة لديه وبالتالي حلّها سريعاً.

تربية الأبناء عالم بأكمله، وبناء شخصياتهم، وتكوينها وتجهيزها للإنطلاق للبدء ببناء المجتمع، يجب على الأسرة أن تكون ملّمة به قبل مباشرة التربية.

المقالات المتعلقة بكيف أجعل طفلي يدافع عن نفسه