كيف أتعامل مع خطيبي الخجول

كيف أتعامل مع خطيبي الخجول

الخطيب الخجول

الخطبة فرصة مناسبة ليتعرف الخاطبان على بعضهما، وقد تكتشف الفتاة أثناء مرحلة الخطوبة أن خطيبها خجول، والخجل يتمثل بعدة تصرفاتٍ، أهمها شعوره بحالةٍ من الحرج، عند مروره بمواقف معينة، قد تكون هذه المواقف عادية ولا تستدعي الخجل الذي يمرّ فيه، لذلك يجب على الفتاة أن تعرف أسلوب التعامل مع الخطيب الخجول، للتخفيف من حدة هذا الخجل، وكي يكون قادراً على التصرف بطريقةٍ طبيعية.

طرق التعامل مع الخطيب الخجول
  • أخذ زمام المبادرة: في العادة، الرجل الخجول يخشى أن يتخذ أي مبادرة تجاه خطيبته، بسبب شعوره الكبير بالخجل، لذلك ليصبح الوضع مألوفاً أكثر بالنسبة له يجب على الخطيبة أن تبادر بإسماعه كلمات الغزل، وأن تكون المبادرة العاطفيّة منها، وكذلك في أمور الحياة العادية، ويجب أيضاً أن تظهر له حبها وتقديرها، وميلها العاطفي، وأن تتعامل معه بدوبلوماسيةٍ كبيرةٍ لإخراجه من حالة الخجل.
  • عدم إحراجه أمام الآخرين: يكون هذا بتجنب مغازلته أو مدحه أمام الناس، حتى لو أمام العائلة، واقتصار المديح والغزل عندما يكون الخطيب والخطيبة منفردين، لأن مديحه أمام الآخرين يصيبه بخجلٍ مُضاعف، ويجعله يشعر بعدم الرّاحة.
  • التمتع بمزاج جيدٍ أثناء وجوده: وذلك لأن الرجل الخجول يحيط نفسه بهالةٍ من اللوم، حيث يعتبر نفسه مسؤولاً عن أي تعكّرٍ في مزاج خطيبته، وسيدخل الشكّ إلى نفسه بأنّه مذنب، رغم أنّه لم يفعل شيئاً، وسيتضاعف خجله.
  • زرع الثّقة فيه: الرجل الخجول في أغلب الأحيان تكون ثقته بنفسه متدنّية، لذلك يجب تعزيز ثقته بنفسه، وإشعاره بأنه شخصٌ مهمٌ وذو شخصية لها تقديرها واحترامها.
  • معاملته بالتساهل والتسامح: معاملة الرجل الخجول بطريقةٍ شديدةٍ تسبب له الشعور بالانطواء، وتسبب له الشعور بالإحراج الشديد والخجل الزائد، لذلك يجب عدم التدقيق على تصرفاته في كل شاردةٍ وواردةٍ، ومعاملته بتساهلٍ كبيرٍ.
  • التعامل معه بصبرٍ شديدٍ: التصرف مع الخطيب الخجول بالصبر والحسنى، يجعله يتخلص من خجله، كما يقوي ثقته بنفسه، ويجعله يعبر عن نفسه بحريةٍ ودون خجل، ولا تشعره بأن ما يفعله خطأ.
  • محادثته بأسلوبٍ ودّي: يجب أيضاً التركيز على نوعيّة الكلام الذي تتكلم به الخطيبة مع خطيبها الخجول، وتجنّب الخوض في مواضيع تسبب له الإحراج، وعدم توجيه الأسئلة الكثيرة أمام الناس، وعدم طلب أيّ تفاصيل منه، لأن الرجل الخجول يخاف من ذكر التفاصيل لأنّها تسبب لها الحرج الشديد.
  • دمجه في جو العائلة: للتخفيف من حدة الخجل لدى الخطيب الخجول، يجب أن يتمّ دمجه بجو العائلة كي يتعامل معهم بكل أريحيّة ودون حرج أو خجل.

المقالات المتعلقة بكيف أتعامل مع خطيبي الخجول