كيف أتخلص من خمول الجسم

كيف أتخلص من خمول الجسم

الخمول

إنّ من أسوأ ما يُصاب به الإنسان هو الشّعور بخمول الجسم، وما يتبعه من كسلٍ وعدم القدرة على أداء مهامّه وأعماله اليوميّة، الأمر الذي سيُؤدي إلى تراكم الأعمال المطلوب إنهاؤها من قبل الشخص، وقد يكون السبب في ذلك يعود إلى وجود خلل في هرمونات الجسم، أو قد يكون سببٌ نفسيّ مثل: الاكتئاب، وتغيّر المزاج، ولذا سنقوم بعرض بعض النصائح للمساعدة في التخلص من الخمول الذي يُصيب الجسم.

كيف أتخلص من خمول الجسم

سنستعرض هنا أهمّ النّصائح التي تُؤدي إلى حصول الجسم على الطاقة اللاّزمة للتّخلص من الخمول والكسل:

  • يجب أن يحصل الإنسان على قدر جيد من النوم ؛بحيث لا يقلّ عدد ساعات النوم عن ثماني ساعاتٍ يوميّاً، وكذلك يجب أن تكون هذه الساعات مبكرة، بحيث لا ينام الشخص بعد الساعة العاشرة؛ لأنّ السهر هو أوّل ما يُسبّب الخمول.
  • التغذية الجيّدة: حتى يتخلّص الجسم من الخمول، يجب أن يكون لديه الطاقة اللّازمة والسعرات الحراريّة الكافية لأداء المهام اليوميّة، وإلاّ سيبقى الإنسان مُرهقاً طوال اليوم، وغير قادر على الحركة بشكلٍ جيّد.
  • غسل الوجه بماءٍ باردٍ فور الاستيقاظ من النّوم من الأمور التي تُنشّط الجسم، وأفضل ما يقوم به الإنسان هو الوضوء، وأداء صلاة الفجر، فالماء البارد مع الحركة سوف يُنسي الشعور بالنّعاس.
  • تنظيم الوقت والمهام: من الأفضل أن يضع الشخص جدولاً لمهامه اليوميّة، وأن يُحدّد وقتاً لبدء العمل، مع ضرورة البدء بتنفيذ المهام الصغيرة قبل الكبيرة، فهذا سوف يُعطيه النّشاط اللازم لأداء كلّ ما هو مطلوب منه.
  • أخذ وقتاً للاستراحة بين الوقت والآخر حتّى يستطيع الشخص استكمال عمله.
  • إن كان الشعور بالخمول سبباً نفسيّاً وليس عضويّاً، فمن الأفضل أن يُغيّر الشخص مزاجه كأن يقوم بعمل رحلة مع العائلة؛ لأن تغيير المكان من أكثر الأمور التي تُحسن المزاج.
  • الترتيب والنظافة: كلّما كان المكان الذي يُؤدي فيه الشخص عمله؛ نظيفاً ومرتباً، كلّما أصبح حبّ العمل والقدرة على إنجازه أفضل، وعلى سبيل المثال، يجب أن يُحافظ الموظف على نظافة وترتيب مكتبه لكي يتشجع على إتمام مهامه.
  • عدم إضاعة الوقت: إنّ الوقت يمضي بسرعة، وعدم استغلاله في كل ما هو جيّد وصالح أمرٌ سيئٌّ، لذا يجب الاهتمام بتحديد الأهداف لإتمامها في الوقت المحدد وعدم إضاعة الوقت في الأمور غير المفيدة.
  • التفكير الإيجابي: ويُمكن أن نُسمّيه أيضاً "البرمجة الإيجابية للنفس"، وهذا نابع من داخل الشخص كأن يقول لنفسه أنا ناجح وقادر على إنجاز كلّ ما هو مطلوب مني، فهذه الإيجابيّة تخلق حافزاً ينبع من داخل الإنسان لكي يقوم بمهامه على أكمل وجه.

المقالات المتعلقة بكيف أتخلص من خمول الجسم