كيفية قياس ضغط الدم

كيفية قياس ضغط الدم

نسمع عن الكثيرين من الأشخاص الذين يعانون من مرض الضغط , فمنهم من يكون ضغطه مرتفع ومنهم ضغطه منخفض , ويعتبر مرض ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعا في العالم العربي والغربي .... فما هو ضغط الدم ؟؟ وما أسبابه ؟؟وكيف يقاس لتحديد فيما كان الضغط في مستوى غير طبيعي سواء مرتفع أو منخفض أوفي المستوى الطبيعي ؟؟

عند انقباض عضلة القلب لتوزيع الدم إلى جميع أنحاء الجسم وأعضائه فإن الدم يضغط بقوة على جدار الأوعية الدموية من شرايين وأوعية دموية , فهذا الضغط على الشرايين يسمى ضغط الدم .

و يقاس ضغط الدم الطبيعي 120\80 مليمتر زئبق , و إن أي زيادة عن هذا الحد يسمى ضغط دم مرتفع , و أي انخفاض عن هذا الحد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم , ويسبب ارتفاعه الشديد إلى تعب القلب والكلى وقد يؤدي إلى سكتة دماغية وعقم مبكر عند الرجال , الذبحة الصدرية , تمزق في شبكية العين .

وحدوث أي ارتفاع في ضغط الدم نذير لوجود أمراض عند الشخص مثل : عدم انتظام وظائف الكلى , تصلب الشرايين , ورم الغدة الكظرية (الغدة فوق الكلية) ومن العوامل التي تزيد من نسبة ارتفاع ضغط الدم التقدم في العمر والإفراط في شرب المنبهات كالقهوة والتدخين , الإكثار من الملح والمأكولات المالحة .

أما انخفاض ضغط الدم فسببه قصور الغدة الكظرية , القصور الشديد في الغدة الدرقية , فقر الدم المزمن وخسارة كميات كبيرة من الدم نتيجة للنزف يؤدي إلى انخفاض الضغط .

أما عن كيفية قياس الضغط يكون باستخدام جهاز قياس الضغط Sphygmomanometer وذلك بالخطوات التالية :

- الجلوس على كرسي وإسناد الظهر وضع اليد بمستوى القلب والتأكد من الجهاز موضوع بمكان قريب من مستوى القلب .

- تثبيت الحزام على اليد بمكان قريب من فوق المرفق بحيث يكون طرف الحزام عند الخط الذي يظهر عند مفصل الكوع.

- ضع السماعة تحت الحزام عند باطن المرفق أو فوق بقليل أي بمكان وجود الشريان و ثبتها جيدا ولا تضغط عليها .

- أغلق صمام الهواء .

- ابدأ بالضغط على مضخة الهواء حتى يصل المؤشر إلى حد 200 مليمتر زئبق وضع سماعات الأذن .

- بعدها نبدأ بحل المضخة وتفريغها من الهواء تدريجيا , ونسجل قيمة الضغط الانقباضي (البسط ) عند سماع صوت أول نبضة من جهاز القياس .

- ونسجل ضغط الدم الإنبساطي عند اختفاء صوت النبض (صوت جريان الدم) ونقرأها من جهاز القياس ونسجل القيمة .

وهكذا نكون قد قمنا بقياس ضغط الدم , لنتأكد من سلامة ضغطتنا .

المقالات المتعلقة بكيفية قياس ضغط الدم