كيفية علاج مسمار القدم

كيفية علاج مسمار القدم

مسمار القدم

يُصاب بعض النّاس بمشاكل جلديّة مزعجة ومنها مسمار القدم أو ما يعرف بمسمار الّلحم، وهو دائماً يتواجد في الجزء الأسفل من أحد القدمين ويظهر على شكل كتلة أو بروز جلديّ ذو شكلٍ مخروطيّ، ملمسه قاسٍ وصلب ويتسبّب عادةً بآلام كبيرة خاصّة عند ارتداء الأحذية، أمّا عن الأسباب المؤدّية إلى حدوثه فهي متعدّدة ومنها: ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، أو ارتداء الجوارب أو الأحذية الضيّقة، وكذلك كثرة الوقوف لساعاتٍ طويلة خاصّة في بعض المهن كالعاملين في صالونات الحلاقة والتّجميل، ويمكن التّغلّب على هذه المشكلة من خلال استخدام بعض العلاجات المنزليّة الآمنة والطّبيعيّة، والتي لا تسبّب أيّ أضرار جانبيّة، وسنعرض أهمّها وأكثرها فاعليّة وسهولة في هذا المقال.

وصفات منزليّة لعلاج مسمار القدم
  • الّليمون: تفيد شرائح الّليمون في علاج مسامير الّلحم، ويمكن عمل ذلك من خلال أخذ شريحة صغيرة أو أكثر من الّليمون الطّازج وتثبيتها على مسمار الّلحم برباط قويّ طوال الّليل، ثمّ يفكّ الرّباط في صباح اليوم التّالي، وتكرّر هذه العمليّة يوميّاً إلى أن يتلاشى المسمار تماماً.
  • عصارة التّين الطّازج: للتّين فوائد صحيّة جمّة لعلاج المشاكل الصحيّة كمسمار الّلحم، ويمكن استخدامه من خلال عصر حبّات من التّين الأخضر الطّازج، ثمّ وضع هذه العصارة فوق مسمار الّلحم بمعدّل ثلاث مرّات يوميّاً حتّى الشّفاء التّام.
  • طباشير الّلوح: ويمكن الاستفادة من ذلك بخلط مسحوق الطّباشير المعروف مع كميّة مناسبة من الماء العاديّ لتكوين عجينة، ثمّ توضع بشكلٍ مباشر على مسمار القدم، وتترك فوقه إلى أن تجفّ تماماً ثمّ تزال عنه، وتكرّر هذه الوصفة الفعّالة مرّاتٍ عدّة إلى أن يزول المسمار تماماً.
  • البصل المقطّع: وهو من أبرز الوصفات الفعّالة لإزالة مسامير الّلحم من القدم، وتتمّ بتقطيع عددٍ من شرائح البصل التي توضع على مسمار الّلحم، وتثبّت برباط طوال ساعات الّليل، ثمّ تزال في صباح اليوم التّالي، وتكرّر مرّات عدّة حتّى يتمّ الحصول على النّتيجة المطلوبة.
  • خلّ التفّاح: ويتمّ استخدامه بتغميس قطعة صغيرة من القطن بالقليل من خلّ التفّاح، ثمّ تثبّت القطنة على مسمار القدم جيّداً، وتترك عليه لبضع ساعات متواصلة، وهي طريقة ناجحة في إذابة مسمار الّلحم، ويفضّل تكرارها لحين إزالة المسمار بشكل كليّ.
  • عصير الّليمون والخميرة: ويتمّ تحضير الوصفة بخلط قطرتين من عصير الّليمون الطّازج بملعقة واحدة من الخميرة حتّى تتكوّن عجينة تثبّت على مسمار الّلحم طوال الّليل، وتُزال في صباح اليوم التّالي.

المقالات المتعلقة بكيفية علاج مسمار القدم