كيفية زراعة السبانخ

كيفية زراعة السبانخ

السبانخ من النباتات الزهرية التي تزرع بجميع الأراضي وهي من النباتات التي تحتاج لدرجات الحرارة المنخفضة ويكثر زراعة السبانخ بمنطقة أسيا، بعد ذلك إتشر لدول العربية وأشتهرت بزراعته، يحتوي السبانخ على العديد من المعادن ومن أشهرها الحديد حيث إنّه يحتوي على نسبة عالية من الحديد التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر والكالسيوم والفيتامينات المنوعة .

يعرف نبات السبانخ بساقه القصير والورقة العر يضة هذا هو الشكل المعروف للسبانخ حيث إنّه يحتوي على الجذور الرقيقة كذلك وهذه من الأسباب التي تجعا زراعة السبانخ ناجحة حتى بالمنازل .

أنواع السبانخ
  • السبانخ االبلدي وهو الذي يزرع بكافة البلدان العر بية ويشتهر بها .
  • البروكلي .
  • الباسفيك .
  • السالوكيني .

الجو المناسب لزراعة السبانخ

يحتاج السبانخ للجو البارد التي لا تزيد عن 28 درجة مئوية لكي ينمو بشكل صحيح حيث إنّ الحرارة المرتفعه تجعله ينضج بشكل مبكر وتقلل من نسبة المحصول الناتج ومن جودته لذا يفضل أن يكون وقت الزراعة بالأجواء الباردة من أشهر السنة حيث إنّه يحتاج من ستة أسابيع إلى عشرة للنمو بشكل كبير ويتم بعدها قطف نبات السبانخ .

  • التربة المناسبة :يحتاج السبانخ للتربة الرملية حيث أمه يمكن أن يزرع بجميع الأراضي وبالمنازل دون اللجوء لأي من الأخصائيين للحصول على نبات السبانخ، وتكون من الأراضي جيدة التصريف للمياه، يختلف نمو السبانخ من تربة لأخرى حيث إنّ زراعة السبانخ بالتربة الطينية تنتج بعض من أوراق السبانخ وتحتاج لمدة كبيرة لكي ينمو .
  • طريقة الزراعة :يزرع السبانخ عن طريق بذر البذور بالأراضي وبالأحواض الدائمة بشكل سطور متساوية وللحصول على السبانخ الجيد يتم نقع البذور لمد 24 ساعة قبل الزراعة بالماء من ثم تجفيفها وزراعتها دون تأخير بعد ذلك، يتم تحضير الأحواض بعمق 3 سم ويبعد كل حوض عن الأخر مساحة 25 سم .
  • السبانخ والري :يتم سقاية السبانخ ببداية المحصول كل يوم مرتين بعد مرور أسبوع من الزراعة ونمو بعض من الزهور يتم تخفيف مستوى السقاية حسب حاجة التربة للماء .
  • العناية بالتربة أثناء الزراعة :يفضل تنظيف الأراضي المزروعة من الحشائش التي تعمل على إضعاف المحصول الزراعي وكميته وجودته لذي يتم إزالة كافة الحشائش الضارة التي تنمو مع المحاصيل لتفادي الأفات والأمراض التي تضر بالمحصول وعند الرغبة بالزراعة بنفس الأرض مرة أخرى يفضل تنظيفها جيداً من المزروعات السابقة .

المقالات المتعلقة بكيفية زراعة السبانخ