كيفية رفع ضغط الدم

كيفية رفع ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم

يعاني عددٌ كبيرٌ من الأشخاص من انخفاض ضغط الدم، حيث يُعتبر ضغط الدم منخفضاً عندما يصبح ضخ الدم الانبساطيّ أقلّ من ستين ملمتراً زئبقاً أو الانقباضيّ أقلّ من تسعين ملمتراً زئبقياً، وهناك بعض الحالات يكون فيها ضغط الدم منخفضاً جداً وتصاحبه أعراضٌ ظاهرة مثل الإغماء والدوخة.

يجب أخذ الحيطة والحذر عند الإصابة بانخفاضٍ شديد في ضغط الدم؛ وذلك لأنّه يمنع الأكسجين والمواد الغذائيّة من الوصول إلى الدماغ، والأعضاء الحيويّة المهمّة في جسم الإنسان، الأمر الذي يهدّد حياته ويؤدّي إلى الوفاة، وهناك علاجات طبيعية تساعد على رفع ضغط الدم المنخفض سنذكرها في هذا المقال، وعلينا ألّا ننسى قياس ضغط الدم باستمرار.

وصفات طبيعيّة لرفع ضغط الدم المنخفض
  • إكليل الجبل (الروزماري): تقلل نبتة إكليل الجبل من انخفاض ضغط الدم؛ حيث إنّها تحسّن الدورة الدمويّة في الجسم، وتحفّز عمل الجهاز العصبيّ المركزيّ بالتالي رفع ضغط الدم المنخفض، حيث تُضاف كميّة مناسبة من عشبة إكليل الجبل إلى كميّة مناسبة من الماء الدافئ، ثم يجب تناول المشروب الناتج بشكلٍ يوميّ.
  • عصير الليمون: يُعدّ عصير الليمون من الوصفات الطبيعيّة الفعّالة؛ حيث إنّه يعالج انخفاض ضغط الدم خاصّةً الذي ينتج عن الجفاف، وذلك عن طريق مزج كمية من عصير الليمون مع كميّة قليلة من السكر والقليل من الملح ثم تناول هذا المشروب يوميّاً، ينشط هذا المشروب الجسم من خلال تحفيز عمليّة الهضم وتحسين وظائف الكبد.
  • عصير الجزر: يُعتبر عصير الجزر من الوسائل الطبيعيّة المستخدمة في علاج انخفاض ضغط الدم، حيث تضاف ملعقتان من عسل النحل الطبيعيّ إلى كوب من عصير الجزر، ويجب تناوُل هذا المشروب مرتين يوميّاً، مرة في الصباح على معدة خاوية والأخرى في المساء.
  • الحليب واللوز: توضع خمس حبات من اللوز في كميّة مناسبة من الماء وتُترك طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي تُقشّر وتُطحن للحصول على عجينة طريّة، ثم تُوضع هذه العجينة في كوب من الحليب السائل ويُغلى المزيج على النار، ويُشرب هذا المقدار مرّةً واحدةً صباح كلّ يوم.
  • المشروبات المحتوية على مادة الكافيين: تناول فنجان من الشوكولاتة الساخنة، أو القهوة المركزة، أو غيرها من المشروبات المحتوية على الكافيين ترفع من مستوى ضغط الدم المنخفض بشكلٍ مؤقت، وعند انخفاض ضغط الدم بصورةٍ متكرّرة يجب تناول كوب من القهوة صباحاً إلى جانب وجبة الطعام.
  • ملح الطعام: من المعروف أنّ الملح يحتوي على الصوديوم الأمر الذي يجعله علاجاً جيداً لرفع ضغط الدم المنخفض؛ حيث توضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب من الماء ويُمزج حتى يذوب الملح و يُشرب، مع الحرص على عدم الإفراط في استعماله.
  • الزبيب: توضع حفنة من الزبيب في كوب من الماء وتُترك طوال الليل، وفي الصباح تُؤكل على معدةٍ خاوية، كما يمكن شرب الماء الذي وضع فيه الزبيب، ويجب المواظبة على هذا العلاج مدّة شهرٍ كاملٍ.

المقالات المتعلقة بكيفية رفع ضغط الدم