كيفية تمويل المشروعات الصغيرة

كيفية تمويل المشروعات الصغيرة

الإقتصاد هو عصب الدولة، وهو الذي يحدد مدى نجاح الإدارة الحكومية في الدولة ومدى فشلها وإخفاقها. فتلك الدول التي فيها متوسط معدلات دخل الأفراد متدنية جداً، هي بالقطع دول فاشلة، تحكمها حكومات فاسدة، وفيها شعوب لا تسعى للتغير إذ إن السعي للتغير وتحسين الأوضاع يجب أن يكون من الشعب أيضاً بالتزامن مع السعي الحكومي. ولا يلتقي الفساد والتغيير إلى الأفضل معاً، إذ يجب أن يتغلب أحدهما على الآخر. فمثل هذه الدول قد تغلب فيها الفساد على التحسين والتطوير، مما زاد من انتشار البطالة والفقر وتدني مستوى دخل الأفراد والعجز في الموازنة تراجع الخدمات المقدمة إلى المواطنين وانتشار الجرائم والرذائل في المجتمع. كل هذا وأكثر يمكن أن يسببه فقط الاقتصاد السئ في الدول.

يعتمد اقتصاد بعض الدول على ما يعرف بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة (Small and Medium Enterprises SMEs)، وتعرف هذه المشاريع حسب تصنيف عالمي يصنفها بناء على عدد العمال أو رأس المال اللازم لإنشاء المشروع، وتختلف قيمة رأس المال وعدد العمال اللازمين لتحديد ما إذا كان المشروع صغيراً أو متوسطاً أو حرفياً وهو المشروع دون الصغير من دولة إلى أخرى، وهناك أيضاً بعض الدول التي تتخد من عامل عدد العمال فقط وسيلة للتصنيف وهناك العكس وهم من يتخدون من عامل رأس المال وسيلة لتصنيف المشاريع إلى حرفية أو صغيرة أو متوسطة.

المشاريع الصغيرة والمتوسطة لها فوائد متعددة أكثر من أن تحصى أو تعد، فمن أهم هذه الفوائد هي زيادة التبادل التجاري الداخلي والخارجي على مستوى الدول، إضافة إلى أنها تعد مصدراً مستقلاً للدخل يمكن الأفراد من الاعتماد على أنفسهم بدلاً من الاعتماد على الوظائف التي لا تسمن ولا تغني من جوع. وهي أيضاً توفر للدولة إيرادات هائلة وقيمة مضافة عالية، وتشغل العديد من الأفراد. لهذا تشجع الدول التي تمتلك حكومات قوية على مثل هذه المشاريع عن طريق توفير سبل التمويل الملائمة، فمن طرق التمويل مثلاً إنشاء الجمعيات والمؤسسات التي تعطي القروض الميسرة التي تمول هذه المشاريع وتكون هذه القروض بفوائد قليلة قد تصل إلى الصفر المئوي، إضافة إلى تسهيلات في التسديد بحيث تكون هذه المؤسسات تحت الرعاية والإشراف الحكوميين، وقد تعطي البنوك أيضاً قروض ميسرة للبدء بهذه المشاريع المفيدة. وهناك من يبدأ مشاريع قد لا تحتاج إلى رأس مال كبير وضخم، عن طريق الاستفادة مما توفره التكنولوجيا حالياً من فوائد ومميزات سهلت سبل التجارة والبدء بالمشاريع المختلفة.

المقالات المتعلقة بكيفية تمويل المشروعات الصغيرة