كيفية تعليم الصلاة للأطفال

كيفية تعليم الصلاة للأطفال

تربية الأبناء بطريقة صحيحة

إن مسؤوليّة تربية الأبناء هي مسؤوليّة كبيرة على الآباء، ويتمنّى جميع الآباء أن يروا أبناءهم صالحين، وأن يكونوا موفّقين في حياتهم في جميع المجالات، ولهذا وجب على كُلّ من الاُم والأب أن يكونا قدوة لأبنائهما، فهما محاسبان أمام الله على تربية هؤلاء الأبناء، فالطفل يحاول دوماً تقليد تصرّفات والده ووالدته، فإن رآهما مواظبَين على الصلاة سينشأ لديه حُب لهذه العبادة منذ الصغر، أما إن لم يكونا كذلك فمن الصّعب أن يُحبّ الطفل أمراً لا يرى والديه مداومين عليه.

مرحال تعليم الأطفال الصلاة
  • مرحلة التشجيع: عندما يبدأ الطفل بالوعي لما يدور حوله على الوالدين أن يُشجّعاه على الوقوف بجانبهما خلال الصلاة، ومن الطبيعيّ أن نرى الطفل يمر من أمام المُصلي، وفي هذه الحالة على الأهل التحلّي بالصبر وعدم الغضب في وجه الطفل، بل لا مانع من حمل الطفل وإسكاته إن لم يكن هناك أحد في المنزل.
  • قدرة الطفل على تنظيف نفسه: وهذه المرحلة من الأفضل أن تكون قبل أن يبلغ الطفل سن السبع سنوات، حيث يجب على الوالدين تعليمه أهميّة الطّهارة وتنظيف نفسه بعد استعمال الحمام، والحفاظ على نظافة جسمه وملابسه، لأنّ هذه الأمور مهمّة للصّلاة.
  • حفظ الفاتحة والسور القصيرة: يجب أن يتعلّم الطفل حفظ سورة الفاتحة، وأنّه لا صلاة بدونها، مع حفظ بعض السور القصيرة السهلة عليه.
  • تعليم الوضوء: بحيث يقف الأب أو الأُم أمام الطفل وتعليمه كيفية الوضوء بطريقة سهلة، وهذا يعود إلى قدرة الطفل على الفهم والاستيعاب في المرحلة التي تسبق بلوغه سن السابعة، ومن الأفضل أن يحاول أداء أحد الفروض أو أكثر يومياً.
  • اصطحاب الطفل إلى المسجد: وإن لم يكن ذلك ممكناً يومياً فيُفضل اصطحابه إلى صلاة الجمعة، وتعريفه بآداب دخول المسجد، حتى يتعلم الطفل أن هذا المكان لأداء العبادات فينشأ على حُب أداء صلاة الجماعة، ويتعرف على فضل صلاة الجمعة وأهميتها لدينا كمسلمين.
  • مرحلة بلوغ الطفل سن السابعة: في هذه المرحلة يُصبح الطفل قادراً على أداء الصلاة بنفسه، وإن لم يُبدِ الطفل رغبة في أداء الصلاة فعلى الأهل الصبر وتحبيبه فيها بالأُسلوب الليّن، ويجب أن يتم طلب أداء الصلاة من الطفل أكثر من مرة، وذلك حتى بلوغه سن العاشرة.
  • مرحلة الضرب على ترك الصلاة: في هذه المرحلة من الضروري تعليم الطفل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أمر فيه الأبناء بالصلاة، وضربهم في حال رفض أدائها ولكن بعد أن يكون الوالدين قد استنفدا جميع الطرق الليّنة في طلب أداء الصلاة من الابن، وفي هذه المرحلة يجب تعليم الطفل صلاة السُنن وأهمية صلاة الجماعة، كما يجب التنبيه على أهمية صلاتي الفجر والعشاء وتعويد الطفل على أداء جميع الصلوات بشكل يومي.

نصيحة للوالدين: وننصح الوالدين هنا أن يكونا على انتباه لأبنائهما، فإن حدث وطلب الابن الخروج وقت اقتراب أحد الفرائض فعليهما أن يطلبا منه أداء الصلاة ثم الخروج، وكذلك في حال طلبه النوم، فهذه الأمور هي التي تُحبب الطفل بالصلاة وتُبقيها دائماً في أهم أولويات واجباته اليومية.

المقالات المتعلقة بكيفية تعليم الصلاة للأطفال