كيفية تشخيص صعوبات التعلم

كيفية تشخيص صعوبات التعلم

ما هي صعوبات التعلم؟ صعوبات التعلم هو مصطلح عام يصف أنواع محددة من المشاكل التي تواجه البعض في عملية التعلم ، و صعوبات التعلم يمكن أن تسبب للشخص صعوبة في تعلم بعض الأمور أو إستخدام بعض ، فصعوبات التعلم تؤثر على المهارات التالية في معظم الأحيان و هي: القراءة و الكتابة، و الإستماع، و التحدث و إجراء العمليات المنطقية ، و كذلك التفاعل مع الرياضيات.

صعوبات التعلم تختلف من شخص لآخر ، فإن صعوبات التعلم التي يعانيها الفرد تختلف من شخص لآخر ، و قد لا تكون نفس النوع من المشاكل التي قد يواجها شخص آخر يعاني من صعوبات التعلم ، فربما قد يعاني الفرد من صعوبات في النطق ولا يعاني من أي مشاكل في القراءة والكتابة ، و شخص آخر يعاني من صعوبات التعلم قد يواجهون مشاكل مع فهم الرياضيات ، وقد يعاني شخص من كل هذه المجالات من المشاكل الناتجة عن صعوبة التعلم ، وكذلك قد يعانون مشكلة في فهم ما يقوله الناس.

يعتقد الباحثون أن صعوبات التعلم ناتجة عن الإختلاف في كيفية عمل دماغ الشخص وكيف يقوم بمعالجة المعلومات ، والأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم ليسوا "أغبياء" أو "كسالة".في الواقع، عادةً ما يتمتعون بمستوى متوسط أو فوق المتوسط من الذكاء ، فأدمغتهم فقط تقوم بمعالجة المعلومات بطريقة مختلفة وأرغب هنا إلى الإشارة إلى أن مجموعة كبيرة من المخترعين اللذين ساهموا في الإختراعات يعانون من صعوبات التعلم وبعضهم قد طردوا من المدارس .

تعريف "صعوبات التعلم" يأتي للإشارة إلى أنهم يختلفون عن الأفراد ذوي الإعاقة وذلك التفريق يعود إلى طريقة تعامل قانون التعليم مع الأمر ، والفكرة في القانون الإتحادي الذي يوجه كيفية توفير المدارس التعليم الخاص والخدمات المتعلقة بالأطفال ذوي الإعاقة.

لا يوجد "علاج" لصعوبات التعلم ، فهي أمر مستمر مدى الحياة ، ومع ذلك، يمكن للأطفال ذوي صعوبات التعلم أن يكون متفوقين ويمكن أن يتم تدريسهم بطرق ملتفة على صعوبات التعلم ، و بتوفر المساعدة الصحيحة والدعم النفسي الضروري لتعزيز الثقة بالنفس للأطفال من ذوي صعوبات التعلم يمكن أن يفتح لهم الطريق ليتعلموا بنجاح.

تعريف IDEA عن "صعوبات التعلم" ويعرف إعاقة التعلم بالكلمات المحددة التالية

"... وهو إضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي ينطوي عليها في فهم أو إستخدام اللغة، منطوقة أو مكتوبة،و يمكن أن يعبر عن نفسه مع قدرة ناقصة في الإستماع والتفكير والكلام، والقراءة، والكتابة، والتوضيح، أو ضعف القدرة على القيام بعمليات الحسابات الرياضية، بما في ذلك الظروف الأخرى مثل الإعاقة الحسية، و إصابات الدماغ البسيطة ، مثل عسر القراءة، وفقدان القدرة التنموية على الكلام ".

ومع ذلك، صعوبات التعلم لا تشمل "... مشاكل التعلم التي هي في المقام الأول نتيجة بصرية، أو الإعاقة ، أو الحركية، أو التخلف العقلي، والإضطراب العاطفي، أو الحرمان البيئي أو الثقافي أو الاقتصادي." 34 قانون اللوائح الفيدرالية §300.7 (ج) (10)

المقالات المتعلقة بكيفية تشخيص صعوبات التعلم