كيفية تخفيض الضغط المرتفع

كيفية تخفيض الضغط المرتفع

ارتفاع الضغط

ارتفاع الضغط، وعلمياً فرط ضغط الدم، وهو حالة مزمنة يحدث فيها ارتفاع ضغط الدم في الشرايين لدرجة أكبر من الحد الطبيعي، فتتوسع تلك الشرايين بشكلٍ كبير، وتصبح كمية الدم السارية فيها قليلة جداً، فيكثف القلب جهده وتزيد ضرباته؛ حتى يدفع كمية أكبر من الدم.

لضغط الدم رقمين ثابتين؛ هما: الضغط الانقباضي، والضغط الانبساطي، وذلك اعتماداً على مستوى الضغط الذي يحدث عند تقلّص عضلة القلب أو انقباضها، وارتخائها أو انبساطها، كما يتفاوت ضغط الدم الطبيعي الانقباضي في وضع الراحة والثبات ما بين 100 إلى 140مم زئبق، والانبساطي بين 60-90مم زئبق، لكن في حال وصلت قيمة ضغط الدم لأكثر من ذلك فهو يعتبر مرتفعاً، ويتطلب التدخل الطبّي والعلاج، وفي هذا المقال سنقدم لكم أعشاب ووصفات طبيعية، وأغذية تساهم في خفض الضغط المرتفع.

مأكولات لخفض ضغط الدم
  • الشاي الأخضر: أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أن الشاي الأخضر من الأعشاب التي تحمي من ارتفاع ضغط الدم، وذلك بالانتظام بشربه بشكلٍ يومي.
  • الشوفان: يحتوي الشوفان على نوع فريد من الألياف التي تسمّى (ألياف بيتا جلوكان)، والتي تبين أنها تساعد على خفض ضغط الدم، خصوصاً للنساء اللواتي وصلن لسن اليأس.
  • الزعفران: يعد الزعفران من التوابل المفيدة التي استخدمها الناس منذ قديم الزمان لتنكيه الأطعمة، وتحسين لونها، أمّا عن فائدته في خفض ضغط الدم، فيعود ذلك لاحتوائه على مركب a الذي يمنع ارتفاع الضغط.
  • الجزر: يحتوي الجزر على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم، والذي بدوره يعدل مستوى ضغط الدم، وينظم ضربات القلب.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من حمض الآوليك، وهو ذو فعالية عالية في خفض ضغط الدم، كما يقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، بالإضافة لغناه بنسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
  • الموز: الموز من أفضل الأغذية التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وتناول موزة واحدة في اليوم يقي من ارتفاع الضغط.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على مركب الجلوكوزينولات، وهو متركز في براعم البروكلي، ويساعد بشكل رئيسي على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ويمنع السكتات القلبية، وتصلّب الشرايين، ويساعد على التخلص من غازات البطن.
  • البصل: البصل من الخضار المفيدة، وهو علاج فعال للعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة، كما يحتوي على مركبات الكبريت التي تحد من ارتفاع ضغط الدم.

المقالات المتعلقة بكيفية تخفيض الضغط المرتفع