كيفية القضاء على الصراصير الصغيرة

كيفية القضاء على الصراصير الصغيرة

الصّراصير

تعاني بعض السيدات من وجود الصراصير الصغيرة في المنزل وخاصةً في المطبخ، ، قد تكون بلاعات المياه المكشوفة أو النوافذ والأبواب المفتوحة هي المصدر الرئيسي لتواجد الصراصير في البيت، حيث تتخذ من فتات الطعام على الأرض وبقايا الطعام الموجودة في الأطباق الوسخة المتراكمة غداءً مناسباً لها.

كما تستطيع اختراق الأماكن الضيقة في خزائن المطبخ والثلاجة بحثاً عن الطعام وبناء أعشاشها والتكاثر بحرية هناك، ويكون من الصعب على ربة البيت تحديد مكان أعشاشها للقضاء عليها، بسبب اختفائها عن الأنظار في ساعات النهار وبدء تحركها ونشاطها في ساعات الليل.

نصائح للحدّ من وجود الصّراصير

نصائح للحد من تواجد الصراصير الصغيرة في المنزل:

  • إغلاق الفتحات والشقوق الموجودة في أرضية البيت أو حيطانه، وإحكام إغلاق البلاعات والمصارف التي قد تكون الوسيلة لدخول الصراصير الصغيرة للبيت.
  • إصلاح أنابيب المياه المتشققة والمهجورة، فعادةً ما تفضل الصراصير التجمع والتكاثر في الأماكن الرطبة.
  • عدم ترك الأطباق المتّسخة في المغسلة في فترة الليل، أو ترك الطعام مكشوفاً خارج الثلاجة.
  • إخراج القمامة من البيت كل يوم قبل الخلود للنوم.

طرق للتخلص من الصراصير الصغيرة
  • صودا الخبز والسكر: يستعمل السكر جاذباً للصراصير أما صودا الخبز فتساعد في القضاء عليها، ويمكن الاستفادة من ذلك من خلال خلط مقدار من السكر مع مقدار مماثل له من صودا الخبز، ونثره في الأماكن التي يكثر تواجد الصراصير فيها، وتموت الصراصير فور أكلها من الخليط.
  • الصابون السائل: تخلط كمية من الصابون السائل مع القليل من المياه، وتحفظ في عبوة سهلة الفتح وتترك في مكان واضح، ويرش خليط الماء والصابون على الصراصير فور رؤيتها، حيث يعمل الخليط على إغلاق المسام التي تتنفس منها واختناقها وموتها.
  • الخيار: يستخدم الخيار في القضاء على الصراصير من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة وتركه في علبة ألمنيوم مفتوحة، لجذب الصراصير إليه، بحيث تتفاعل عصارة الخيار مع سطح علبة الألمنيوم مكونةً بذلك رائحة قوية وسيئة تموت الصراصير في حال شمّها.
  • حمض البوريك: يعتبر حمض البوريك مادة سامة للصراصير وتؤدي إلى موتها على الفور، وتدخل في صناعة الكثير من المبيدات الحشرية، ويستخدم حمض البوريك من خلال عجن مقدار معين من حمض البوريك مع المقدار نفسه مع كل من الطحين والسكر حتى يشكل عجينة طرية ومتماسكة، توزع العجينة على شكل كرات في الأماكن التي يكثر مشاهدة الصراصير فيها وتترك طوال الليل، تشتم الصراصير رائحة الطحين والسكر وتتوجه إليه لأكله، ويعمل حمض البوريك على القضاء عليها بسرعة فائقة.

المقالات المتعلقة بكيفية القضاء على الصراصير الصغيرة