كيفية الحصول على بروتين طبيعي

كيفية الحصول على بروتين طبيعي

البروتين

هو عبارة عن مركبٍ عضويٍ، معقد التركيب، يتكون من مجموعةٍ كبيرةٍ من الأحماض الأمينية، المرتبطة مع بعضها البعض من خلال روابط بيبتيديةٍ، ويلعب البروتين دوراً أساسياً في تركيب، ووظائف جميع الخلايا الحيّة، مثل نقل الإشارات، وتنظيم عملية الأيض، كما يلعب دوراً مهماً في عملية النمو، والمحافظة على الصحة، وبناء الأنسجة، وتكوين العضلات، ويقسم إلى: بروتين حيوانيّ، ويتوفر في اللحوم، ومشتقات الألبان، وغيرها، وبروتين نباتيّ: ويتوفّر في الحبوب الكاملة، وغيرها.

مصادر البروتين الطبيعيّ
  • البيض، يحتوي البيض على نسبةٍ عالية من الفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحيّة، ومضادات الأكسدة، والبروتين، حيث يعتبر بياض البيض بروتيناً صافياً، وتتراوح نسبته في البيضة الواحدة حوالي ستة إلى ثمانية جرامات.
  • صدر الدجاج، حيث يحتوي صدر الدجاج على حوالي ثلاثة وخمسين جراماً من البروتين.
  • صدر الحبش، من المواد الغنيّة جداً بالبروتين، كما يحتوي على نسبةٍ عالية من العناصر الغذائيّة الضروريّة للجسم، وهو من اللحوم الخالية من الدهون.
  • اللحوم الحمراء، تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون، حيث تحتوي قطعة من اللحم وزنها 85 غراماً، على حوالي اثنين وعشرين جراماً من البروتين، كما تعتبر مصدراً أساسيّاً لفيتامين b12، والحديد.
  • السمك، غنيٌ بالعديد من العناصر الغذائيّة الضروريّة لصحة الجسم، والأحماض الدهنيّة مثل: الأوميجا3، ويحتوي على البروتين بنسبةٍ عاليةٍ، وتتفاوت هذه النسبة بناءً على نوع السمك، فعلى سبيل المثال يحتوي سمك السلمون على تسعة عشر جراماً من البروتين، بينما يحتوي سمك القريدس على ثمانية عشر جراماً.
  • الحليب ومشتقاته، يعتبر من أكثر المصادر الغذائيّة التي تحتوي على البروتين عالي الجودة، بحيث يحتوي كوبُ الحليب على حوالي ثمانية جرامات من البروتين، كما يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المعادن، والفيتامينات، مثل الكالسيوم، والفسفور، وفيتامين b2.
  • المكسرات، مثل اللوز، والجوز، فهي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، والمعادن، والفيتامينات، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، وفيتامين e، كما تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، حيث يحتوي كلّ ثمانية وعشرين جراماً من المكسرات على ستة جرامات من البروتين.
  • البروكلي، والكرنب، يعتبران من الخضروات الغنيّة بالبروتين، حيث يحتوي كلّ كوبٍ من البروكلي على ثلاثة جرامات من البروتين، ويحتوي كلّ نصف كوبٍ من كرنب على جرامين من البروتين، كما تحتوي على الحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم.
  • البقوليات، مثل العدس، والحمص، والفاصولياء البيضاء والحمراء، فهي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، وبكمياتٍ متفاوتة، ولكن من المستحسن نقعها فترةً طويلةً قبل طهيها، للتخلّص من المواد الضارة التي تؤثر على امتصاص البروتين، والعناصر الغذائية الاخرى.
  • بذور اليقطين، وبذور الكتان، والشوفان، فهي تحتوي على نسبةٍ عالية من البروتين، والعديد من العناصر الغذائيّة.

المقالات المتعلقة بكيفية الحصول على بروتين طبيعي