كيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة

كيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة

ترهل البطن بعد الولادة

تُصاب المرأة بعد الحمل والولادة في معظم الأحيان بترهلٍ في بطنها، حتى أنّها قد تتفاجأ بشكل بطنها بعد الولادة، وتظهر وكأنّها لم تَلد بعد، ويحدث هذا نتيجة للتغيّرات التي تحصل في جسمها أثناء فترة الحمل، التي تمتدّ لتسعة أشهر؛ حيث يزداد حجم بطنها أضعاف حجمه الطبيعيّ، ويتعرّض للشدّ الكبير، ممّا يؤدّي لتمدّد الجلد، وبالتالي حدوث ترهلاتٍ غير مرغوبةٍ، وبالإضافة لزيادة حجم البطن، كما يتعرّض جسم المرأة الحامل أيضاً إلى بعض التغيّرات الهرمونيّة، ويزداد وزنها بشكلٍ كبير، ممّا يُضاعف من تمدّد الجلد، وبالتالي زيادة مساحة الجلد المترهل في البطن.

ينكمش البطن بعد الولادة مباشرة، وكأنّه بالون تم إفراغه من الهواء، ويبدأ جسم المرأة بالتخلّص من الوزن الزائد على شكل إفرازات مهبليّة، وبول، وتعرّق، كما يبدأ جسمها بحرق الدهون أكثر من المعتاد، وهذه الأمور تأخذ عدة أسابيع لتظهر النتائج المرجوّة، وقد يظهر بالإضافة للترهل بعض الخطوط السوداء في أسفل البطن، نتيجةً لتمدد جلد البطن.

كيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة

إنَّ عودة البطن إلى حجمه وشكله الطبيعي بعد الولادة من الأمور الضروريّة، والتي تحصل في أغلب الأحيان ببطءٍ كبير، لذلك لا بدّ من إيجاد عدة طرق تُساعد في تسريع شدّ جلد البطن، وتخليصه من الترهّل، ومن أهمّ طرق التخلص من ترهل البطن بعد الولادة ما يلي:

  • الرضاعة الطبيعية، وتُعتبر من أفضل الوسائل المساعدة في التخلّص من ترهلات البطن؛ حيث تعمل الرضاعة الطبيعيّة على حرق السعرات الحراريّة، وإعادة الرحم إلى شكله الطبيعيّ بشكلٍ سريع.
  • اتباع نظام غذائيّ صحيّ منخفض السعرات الحراريّة، وفي الوقت نفسه لا يؤثّر على كمية إنتاج الحليب في الثدي.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضيّة الخاصّة، التي تعمل على شدّ البطن، وإعادته لحجمه الطبيعيّ.
  • الاعتماد الأكبر في الغذاء على الخضراوات والفواكه الطازجة، والتركيز على الأطعمة الغنيّة بالألياف الطبيعيّة، ومن الأمثلة عليها الشوفان، والعدس، والحبوب الكاملة، والبذور، والفاصولياء، والأطعمة النشويّة مثل الأرز، والمعكرونة، والخبز الأسمر، والبطاطا.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحراريّة العالية مثل الكعك، والجاتو، والسكاكر، والعصائر التي تحتوي على سكريات مُصنّعة، والمشروبات الغازيّة.
  • عمل تمارين خاصّة بقاع الحوض، وعضلات أسفل البطن؛ حيث تعمل هذه التمارين على جعل عضلات البطن مسطحة.
  • يمكن اللجوء للتمارين الفيزيائيّة، التي يقوم فيها الطبيب المختصّ؛ حيث يتمّ فيها التخلّص من عضلات البطن المستقيمة، خصوصاً إذا كان الترهل كبيراً، بسبب كبر حجم الطفل، وتكوّر الحمل في المنطقة الأماميّة من البطن.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة