كيفية التخلص من القمل في الشعر

كيفية التخلص من القمل في الشعر

القمل في الشعر

يعتبر القمل من أخطر المَشاكل الصحّية التي من المُمكن أنْ تُصيب الشّعر، ويعاني الكثير من الأطفال والكبار من هذه المشكلة، والقمل هو عبارةٌ عن حشراتٍ صغيرةٍ متطفّلةٍ تعيش على جلد الإنسان وتتغذّى عن طريق امتتصاص الدم من فروة الرأس، ويتكاثر القمل بشكلٍ سريعٍ بوضع بيوضه التي تُسمّى صيبان على الشعر مباشرةً حيث تكون البيوض ملتصقةً بالشعر ويصعب إزالتها، ويتركّز نمّو القمل بالقرب من جذور الشعر في المنطقة الخلفيّة من الرأس ومنطقة خلف الأذنين.

عادةً ينتقل القمل من الشّخص المُصاب للآخرين من خلال استخدامِ نفسِ المشط أو أدوات الزّينة، أو عن طريق ملامسة الشّخص المُصاب، ويعتبر القمل من المشاكل التي تحتاج إلى جهدٍ ووقتٍ للتخلّص منها. تبدأ أعراض القمل بالشّعور بالحكةِ الشديدةِ في الرّأس، والإحساس بحركةِ شيءٍ صغيرٍ على فروة الرّأس، كما يُمكن أنْ تَظهر حبوبٌ حمراءٌ صغيرةٌ على فروة الرّأس.

لعلاجِ القمل والصيبان هنالك العديد من المنتجات الكيميائيّة التي تقضي عليه وتُباع في الصيدليات، كما يُمكن استخدام زيوتٍ ووصفاتٍ طبيعيّةٍ للقضاء عليه، وسنذكر لكُم في هذا المقال بعضَ هذهِ الزيوت.

طرق التخلّص من القمل
  • الخل مع زيت الزّيتون: نخلط كميّتين متساويتين من الخل وزيت الزّيتون جيّداً ثمّ نوزّع المَزيج على الشّعر كاملاً، ونفركُ به فروة الرّأس بحركاتٍ دائريّة، ونتركه لمدّةِ ساعة، ثمّ نغسل الشّعر بالشامبو بشكلٍ جيّد، ونَستخدم المشط الخاصّ بالقمل أو المشط رفيع الأسنان ونُمشّط كلَّ خصلةٍ من الشّعر من الأعلى لأسفل على منشفةٍ بيضاء كي نَتأكّد من موت القمل، ومن المُمكن تِكرار العمليّة لعدّةِ أيام حتى نَتخلَّص من القمل بشكلٍ كامل.
  • زيت اليانسون: نضع كمّيةً جيّدةً من زيت اليانسون على الشعر وندلّك به فروة الرّأس، ونترك الزّيت على الرّأس لمدّةِ رُبع ساعة تقريباً، ثمّ نُمشّط الشعر فوق المغسلةِ بمشطِ القمل لإزالةِ القمل والصيبان، ثمّ نَغسله جيّداً بالشامبو، ونُكرّر هذه العمليّة من ثلاث إلى أربعِ مرّاتٍ في اليوم حتى نَتأكّد من نَظافة الشّعر.
  • زيت الثوم: نضع زيت الثوم المحضّر من إضافة نقع الثوم المهروس بزيت الزيتون ونتركه لمدّة أسبوع، كما يُمكن الحصول عليه من العطّارين، ونضع الزيت على الشعر وعلى فروة الرّأس كاملة، ونتركه لمدّة ساعة ثمّ نغسل الشّعر بالشامبو والماء ونُمشّطه جيّداً بمشطٍ رفيع الأسنان. من الأفضل تكرار العمليّة أكثر من مرّة.
  • البلسم: نَضع كميّةً كبيرةً من البلسم على الشّعر كاملاً ونبدأ بتمشيطه بمشطِ القمل فوق فوطةٍ بيضاء، ونحرص على تَمشيطه على شكل خُصلٍ صغيرة، وبذلك يبدأ القمل بالتساقط، ثمّ نغسل الشّعر ونضع عليه زيت الزّيتون ونتركه لمدّة ساعة أو أكثر، ونغسله بالشامبو.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من القمل في الشعر