كيفية التخلص من الغازات وانتفاخ البطن

كيفية التخلص من الغازات وانتفاخ البطن

انتفاخ البطن

يعاني بعض النّاس أحياناً من صدور أصوات مصدرها البطن مسبّبة إحراجاً وإزعاجاً لهم، ويعود سبب هذه الأصوات لتجمّع الغازات في المعدة نتيجةً لعدّة ممارسات خاطئة كتناول الأغذيّة التي تحتوي على كميّة كبيرة من الغازات، كما توجد أسباب أخرى كثيرة لانتفاخ البطن وخروج الغازات من الجسم، سنذكرها في هذا المقال.

أسباب انتفاخ البطن والغازات
  • تناول الأغذيّة غير الصحيّة، كتناول الغذاء النيء "غير المطبوخ"، أو الأطعمة غير المطهوّة جيّداً، وتناول بعض أصناف الطعام التي تسببّ الغازات كالبصل، والتفّاح، والقرنبيط، والفول، والملفوف، والفجل، وغيرها من أصناف الطعام، وكذلك تناول الطماطم دون تقشيرها، وتناول المشروبات المضرّة كالمشروبات الغازيّة، وتناول العلكة؛ بسبب سماحها بدخول الهواء إلى البطن، وممارسة العادات السلبيّة كالتدخين.
  • يعدّ الحمل، والسمنة، والإمساك، وتناول الغذاء بشكل سريع من أسباب الإصابة بانتفاخ البطن، وحبس الغازات داخل المعدة.
  • حدوث اضطراب أو خلل في إنتاج أحد هرمونات الجسم، وخاصّة عند النساء قبل فترة الدورة الشهريّة، وأيضاً الإصابة بأمراض القولون العصبي، وأمراض الجهاز العصبيّ.

كيفيّة التخلّص من الغازات
  • تناول بعض أصناف الأطعمة كالبطيخ والطماطم بعد تقشيرها؛ وذلك بسبب احتوائها على كميّة كبيرة من الماء وعنصر البوتاسيوم.
  • تناول كميّات كافية من الماء يومياً؛ أي ما يساوي ثمانية أكواب؛ وذلك ليتمكّن الجسم من التخلّص من الدهون، والغازات الحبيسة في البطن، كما ينصح الخبراء بتناول الماء الفاتر أثناء الصباح؛ ليساعد الجسم على تنظيف المعدة من الغازات والتخلّص من الدهون الزائدة.
  • المحافظة على ممارسة التمارين الرياضيّة، وتجنّب الجلوس لفترات طويلة، والتخلّص من العادات السلبيّة كالتدخين، ومضغ اللبان، وتناول كميّات كبيرة من التفاح، والبصل، والملفوف، كما يفضّل شرب الماء بعد تناولها مباشرة، كما يفضّل تجنّب تناول الطعام الدسم.
  • يفضّل تناول الأعشاب الطبيعيّة، كتناول النعناع المغليّ لما له من فائدة كبيرة في المساعدة على استرخاء عضلات البطن، وتخليص الجسم من الغازات الزائدة والانتفاخ، وكذلك شرب الشاي الأخضر الذي يلعب دوراً مهمّاً في علاج القولون العصبيّ، وأعواد القرفة المغليّة التي تحدّ من آلام انتفاخ البطن، وتهدّئ الأمعاء والمعدة.
  • تناول عشبة الزنجبيل بالإضافة إلى بعض من أوراق الريحان؛ للمحافظة على عمل الجهاز الهضمي بالشكل المطلوب، كما يساعد هذا المشروب على منع انتفاخات البطن، وكذلك إنّ تناول الكموّن عند الإحساس بالانتفاخ يساعد على التخلّص من الغازات السامّة الحبيسة في البطن، كما يفضّل تناول الزنجبيل، والكموّن، واليانسون، والشومر المغليّ للنساء الحوامل لمساعدتهن على طرد الغازات السّامة من البطن للشعور بالرّاحة، ولكن ضمن كميّات محدودة.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من الغازات وانتفاخ البطن