كيفية إنقاص الوزن بالرياضة

كيفية إنقاص الوزن بالرياضة

إنقاص الوزن بالرياضة

تعدّ الرياضة إحدى الوسائل الفعّالة والآمنة لإنقاص الوزن الزائد، إلّا أنّها تأتي في المرحلة الثانية بعد الكشف عن سلامة وصحّة الجسم، ومعرفة سبب هذه الزيادة، فإصابته ببعض الأمراض كفرط نشاط الغدّة الدرقية الذي يؤثر على وزن الجسم بالزيادة وصعوبة التخلّص منه، يحدد الطريقة المتبعة للتخلص من الوزن، كما أنّ ممارسة التمرينات الرياضية وحدها لا يعدّ كافياً لإنقاص الوزن، بل يجب أن تقترن بنظامٍ غذائي صحّي للوصول إلى الهدف المطلوب؛ حيث إنّ تناول قطعة من الشوكولاتة أو تناول كميات كبيرة من الطعام بعد التدريب يضيّع الجهد المبذول سدىً، وسنذكر في هذا المقال عدّة تمارين لإنقاص الوزن.

تمارين رياضية لإنقاص الوزن
  • تمرين العنق (للتحمية): اثنِ عنقك جانباً، ثمّ أدره نحو الأمام وصولاً للجانب الآخر، كرّر التمرين من أربع إلى ست مرّات.
  • تمرين المشي: بالإمكان ممارسة رياضة المشي في الأندية الرياضية، أو في حديقة المنزل، أو في أي مكانٍ آخر، كما يُمكن ممارسته على الجهاز المخصّص لذلك أو عن طريق الإمساك بظهر كرسيّ وممارسة المشي أثناء الوقوف في ذات المكان.
  • رفع الأثقال: ارفع أثقالاً بأوزانٍ محددة معتمداً بذلك على وزن جسمك، وبإمكان السيدات الاستعاضة عنها بزجاجات مياهٍ مملوءة، حيث يتم رفعها عدّة مرّات باستخدام اليدين، ثمّ تثبّت على الأرجل وتُحمل عدّة مرّات أخرى.
  • تمرين الدرّاجة: ويتم باستخدام جهاز الدرّاجة المتوفّر لديك، أو عن طريق الاستلقاء على ظهرك على سطح التمرين، ورفع رجليك نحو الأعلى مع تثبيت حملٍ بوزن مناسب على قدميك (كزجاجاتٍ رملية مثلاً)، ثمّ حرّك قدميك بشكلٍ دائري كأنّك تقود درّاجةً فعلياً.
  • تمرين البطن: استلقِ على ظهرك، ثمّ انهض بالجزء العلويّ من جسدك فقط مع الحفاظ على تثبيت الرجلين على الأرض، بحيث يكون الضغط كاملاً على عضلات البطن.
  • تمرين الـ (High Five): استلقِ على سطح التمرين، بحيث يكون جسمك كاملاً مواجهاً للسقف، مع تثبيت يديك وكعب قدميك على الأرض، ثمّ ارفع إحدى ذراعيك عالياً كأنّك تقوم بالHigh Five، وبدّل بين كلتا الذراعين على التوالي.
  • تمرين الوسادة: ضع وسادةً على الأرض، ثمّ اضغط عليها بقدمك اليسرى وارفع قدمك اليمنى عن الأرض مع ثنيّ الركبة بزاوية قائمة باتجاه الأمام، ثمّ اهبط بجسدك نحو الوسادة بذات الوضعية، مع إرجاع القدم اليمنى نحو الخلف حتّى تتمكّن من لمس الوسادة بيدك اليمنى، بدّل بين القدمين كلّ ثلاثين ثانية.
  • تمرين القرفصاء: أمسك وسادةً بين يديك، ثمّ باعد بين قدميك لمسافةٍ واسعة، وارفع يديك عالياً بشكلٍ مستقيم، واهبط بجسدك متخذاً وضعية القرفصاء مع إرجاع المؤخرة نحو الخلف، ثمّ ارمِ الوسادة على الأرض بكامل قوّتك، كرّر التمرين مدّة دقيقة واحدة.

المقالات المتعلقة بكيفية إنقاص الوزن بالرياضة