كيفية إزالة الصدأ من الملابس

كيفية إزالة الصدأ من الملابس

الصدأ على الملابس

يتعرض الكثير من الأشخاص لمشكلة تكون الصدأ على الملابس، بالرغم من عدم ارتدائها وحفظها في الدولاب، وتحدث هذه المشكلة نتيجة لوجود أحد الأزرار أو الدبابيس الحديدية والمعدنية على الملابس وبقائها لمدّة طويلة دون ارتدائها أو تفقّدها بين الحين والآخر، وتحدث هذه المشكلة أيضاً عند وضع الملابس في الغسالة، فتؤدّي عملية الغسل لهذه الأزرار المعدنية إلى حدوث الصدأ نتيجة لتعرّضها للمياه، وهذه المشكلة تؤدّي إلى إفساد الملابس وظهورها بمظهر غير لائق، لذلك يحاول الكثيرون القيام بالعديد من الوسائل التي تمكّنهم من حلّ هذه المشكلة، لكي يتمّ تجنّب خسارة الملابس خاصّة عندما تكون جديدة وغير مستهلكه لمدّة طويلة أو باهظة الثمن.

كيفية إزالة الصدأ من الملابس

هناك العديد من الخطوات والطرق التي تؤدي إلى التخلص من الصدأ عن الملابس وإعادتها إلى وضعها الطبيعي وهي:

  • يمكن الاستعانة بالليمون، وذلك من خلال القيام بإحضار نصف ليمونة، والعمل على عصرها ووضع عصير الليمون في المكان الذي يوجد فيه الصدأ، ومن ثمّ نقوم بوضعها تحت أشعة الشمس وبطريقة مباشرة، وتركها لمدّة حتى تتشرب القطعة الليمون وتجفّ تماماً، وبعد الانتهاء من ذلك يجب القيام بتنظيف وتجفيف الملابس كالعادة، وتكمن أهمية الشمس في أنّها قادرة على إذابة الصدأ بشكل نهائي.
  • وضع قطعة من الليمون بين قطعتين من الملابس الذي يوجد فيها علامات الصدأ، والعمل على كيها بالمكواة الحارة، وذلك من خلال تكرير هذه العملية لأكثر من مرة، حتى يتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة، مع مراعاة تجديد قطعة الليمون عدّة مرات.
  • استعمال السائل الذي يستخدم لتنظيف الصحون، وذلك من خلال وضع الكمية المطلوبة من هذا السائل على مكان تواجد بقع الصدأ، وإضافة كمية قليلة من الماء الدافئ، والعمل على فركها بطريقة جيدة، ومن ثم القيام بتنظيف الملابس بشكل كامل وتجفيفها.
  • ماء النار يؤدي إلى إزالة بقع الصدأ عن الملابس، وذلك من خلال وضع كمية ضئيلة جداً على مكان البقع، مع مراعاة أخذ الحذر عند استعماله خوفاً من إلحاق الضرر باليدين والعينين، وعدم وضع كمية كبيرة، لأن ماء النار من المواد القوية جداً والتي تؤدي إلى وإذابة الملابس.
  • عند القيام بجميع الطرق السابقة، وعدم الحصول على النتيجة المطلوبة، يمكن اللجوء إلى شراء محلول خاص بإزالة بقع الصدأ عن الملابس، وهذا المحلول يتم الحصول عليه من خلال المتاجر والأماكن الخاصّة بتنظيف الملابس ( الدراي كلين).

تنبيه

مع العلم أنّه كلما قام الشخص بعلاج هذه المشكلة في وقت مبكر، يحصل على نتيجة أفضل في التخلص من هذه البقع؛ لأنّ مثل هذه البقع مع مرور الوقت، يصعب التخلّص منها بسهولة، ولتفادي هذه المشكلة من أساسها، يجب تفقّد الملابس بشكل دوري.

المقالات المتعلقة بكيفية إزالة الصدأ من الملابس