كيفية دهان الجدران

كيفية دهان الجدران

دهان الجدران

دهان جدران المنازل من المهمّات الّتي يُمكِنك القيام بها بنفسك لإضفاء لمسةٍ جديدةٍ على منزلك، وهي أفضل وأوفر طريقةٍ يمكنك القيام بها إذا أردت إجراء تغييرٍ على تصميم منزلك، بالإضافة إلى كونها سهلة التّعلّم، وليست بحاجةٍ إلى تدريبٍ من مختص؛ حيث يمكن لأيّ شخصٍ القيام بها، كلّ ما يحتاجه هو القليل من الصّبر والتّدرّب ومجموعة من النصائح العمليّة.

كيفيّة دهان الجدران

يمكن لأيّ شخصٍ دهن منزله باتّباعه الخطوات والنّصائح التّالية:

  • جهّز الجدار: للحصول على جدارٍ مدهونٍ بشكلٍ جيّد، عليك أن تجهزه جيّداً، بكشطه، وترميله، ورقعه، وملء كلّ حفرةٍ وكسرٍ واعوجاج، ولا تعدّ هذه من الخطوات الممتعة في عمليّة الدّهان، ولكنّها أهمّ خطوة، فلن تحصل على دهانٍ جيّدٍ، مهما كان نوعه ممتازاً وباهظ الثّمن إن كان الحائط مشقّقاً أو مليئاً بالحفر.
  • جهّز الأرضيّة: استثمر قماش الرّسم الزّيتي لتغطية الأرضيّة، ومنع تلطيخها؛ حيث يمتاز هذا النّوع من الأقمشة بقدرته الهائلة على امتصاص الدّهان، ويمكن فرده بسهولةٍ في زوايا الغرفة، ويمكن استخدامه لأكثر من مرّة.
  • ادهن الطّبقة الأساسيّة: تعدّ طبقة الدّهان الأساسيّة ضروريّةً إذا كنت تدهن الحائط لأوّل مرّة، أو إذا كنت تدهن حائطاً داكن اللّون، وفي كلّ الأحوال يفضّل دهان الطّبقة الأساسيّة لثلاثة أسبابٍ رئيسيّة؛ لحجبه البقع من الحائط، ولعدم الحاجة إلى دهان أكثر من طبقةٍ من الدّهان النّهائي، ولأنّ الطبقة الأساسية تُحسّن من المظهر العام للدّهان وتجانس لونه. يمزج الدّهّانون المحترفون القليل من الدّهان الملوّن، مع الدّهان الأساسي للحصول على لونٍ وتغطيةٍ أفضَل.
  • ادهن الطّبقة النّهائيّة: بعد اختيارك للّون المناسب لك وتحضيره بشكلٍ جيّد، ادهن الحائط به ابتداءً من الطّرف ووصولاً إلى آخر نقطةٍ على الحائط، مع التّأكّد من دهان كامل الحائط بنفس الدّرجة والطّريقة.
  • استعن بفرشاة الدّهان الطّويلة، لدهان السّقف والأطراف العالية من الحائط.
  • استعن بسطل ذي ثقوب: يُفضّل الاستعانة بسطلٍ خاصٍ للدّهان بثقوب؛ حيث يتمّ وضعه في سطل الدّهان مباشرةً، وملء السّطل إلى النّصف، وغطس الفرشاة بالسّطل، ومسحه على السّطل ذي الثّقوب للتّخلّص من الدّهان الزّائد على الفرشاة، بدلاً من وضع الدّهان على الصّينيّة، ومسح الفرشاة عليه، وتلطيخ المكان والفرشاة، وعدم التّمكّن من التّخلّص من الدّهان الزّائد عن الفرشاة.
  • إذا وصلت إلى نهاية اليوم، ولم تنته من الدّهان، لا تغسل الفراشي بالماء، بل أزل الدّهان الزّائد عنها، ولفّها بالورق البلاستيكي الشّفّاف جيّداً، بحيث لا يصل إليها الهواء، ومن ثمّ ضعها في البرّاد حتّى اليوم التّالي، فبهذه الطّريقة تمنع جفافها، وفي اليوم التّالي، أخرجها قبل موعد الاستخدام بنصف ساعة.

المقالات المتعلقة بكيفية دهان الجدران