كم عدد لاعبي كرة السلة في الملعب

كم عدد لاعبي كرة السلة في الملعب


كرة السلة

ظهرت كرة السلة في أمريكا عام 1891 تحديداً في ولاية ماساشوستس الأمريكية، على يد معلم الرياضة الأمريكي جيمس نايسميت، عندما طلب منه مدير المدرسة التي يعمل فيها ابتكار لعبةٍ جماعية تمارس في صالات مغلقة؛ لرفع اللياقة البدنية للطلاب أثناء فصل الشتاء، وفي الوقت الذي يكون فيه الطقس بارداً لا يصلح للعب خارجاً. وتعتبر من الألعاب الجماعية المشهورة حالياً، فهي تحتل المرتبة الثانية من حيث التشويق والإثارة بعد كُرَة القدم، وكغيرها من الألعاب الرياضية يَحكُم هذه اللعبة الكثير من القوانين التي يلتزم بها كلّ فريق للفوز في هذه اللعبة.

 

عدد لاعبي كرة السلة في الملعب

يتكون كلّ فريقٍ من خمسة لاعبين على أرض الملعب، ومن خمسة إلى سبعة لاعبين آخرين على مقاعد الاحتياط، حيث يتمّ تبديلهم في أي وقتٍ أثناء المباراة لحظة توقف الكرة عن اللعب، بعد إشعار المسجل بإجراء التبديل، أي أنّ عدد لاعبي كرة السلة في الملعب من الفريقين هم عشرة لاعبين، وفيها يحاول كلّ فريقٍ إحراز النقاط أو الأهداف في السلة التي ترتفع عن الأرض بمقدار 3 أمتار.

 

قواعد لعبة كرة السلة

تتكون هذه اللعبة من شوطين، حيث يتكون الشوط الواحد من فترتين ومدة الفترة الواحدة عشر دقائق، ومدة الاستراحة بين الفترتين في الشوط الواحد دقيقتين، وما بين الشوطين أي مع نهاية الفترة الثانية وبداية الفترة الثالثة من الشوط الثاني تكون مدة الاستراحة خمس عشرة دقيقة، ومن قواعد هذه اللعبة:

  • قاعدة الثلاث ثوانٍ: أي على اللاعب أن لا يمكث ثلاث ثوان تحت سلة الخصم عندما يكون فريقه في أرض الفريق المنافس أو خلال إساكه للكرة.
  • قاعدة الخمس ثوانٍ: أي لا يمكن للاعن أن يحتفظ بالكرة مدة خمس ثوان خلال مراوغته بالكرة أو تصويبه نحو السلة.
  • قاعدة الثماني ثوانٍ: أي نقل الكرة من المنطقة الخلفية لأرضه إلى المنطقة الأمامية نحو أرض الخصم خلال ثماني ثوانٍ فقط.
  • قاعدة الرمية الحرة: والرمية الحرة هي التي تُمنح لأحد الفريقين نتيجة الأخطاء المختلفة، وتُنفذ هذه الرمية بتسديد الكرة نحو السلة من داخل المنطقة المُحرمة، دون أي اعتراضٍ من لاعبي الفريق المنافس، وتحتسب الرمية الحرة بنقطة واحدة فقط.
  • الأخطاء خلال المباراة: تتعدد الأخطاء التي قد يقع فيها اللاعبون منها:
    • الخطأ الشخصي: أي يرتكب اللاعب مخالفة عند الاحتكاك الجسدي باللاعب المنافس أثناء تمرير للكرة لزملائه الآخرين، حيث يُمنح اللاعب الذي وقع عليه الخطأ ثلاث رميات حرة إذا كان اللاعب يسدد من خط الثلاث نقاط.
    • الخطأ الفني: وهو ما يتعلق بسلوك اللاعب من مشاجرة ومشادة كلامية وغيرها، ويعاقب الفريق برميتين حرتين تُمنح للفريق الثاني ينفذها أي لاعب يختاره قائد الفريق، وعندما يصبح على اللاعب خمسة أخطاء فنية أو شخصية يتمّ استبعاده واستبداله من المباراة خلال ثلاثين ثانية، ويتمّ طرد اللاعب بشكلٍ فوري من المباراة عند ارتكابه مخالفةً خطرة.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد لاعبي كرة السلة في الملعب