قانون لعبة البلياردو

قانون لعبة البلياردو

البلياردو

هي عبارة عن مجموعة من الألعاب المتنوّعة التي تُلعب بالعصا لضرب الكرات وتحريكها على الطاولة التي تتخلّلها بعض الثقوب من الجوانب، ومن الصعب جداً تحديد مخترع لعبة البلياردو؛ لأن تاريخ اللعبة معقّد للغاية.

قوانين لعبة البلياردو
  • صفّ الكرات: تُرتب الكرات على شكلِ مثلثٍ في أسفل الطاولة، وذلك بوضع الكرة رقم ثمانية في منتصف المثلث، وأوّل كرة تُوضع على النقطة، وتوضع كرة صلبة صغيرة في الزاوية، وكرة مخطّطةٌ كبيرةٌ في زاوية الأخرى وعدا ذلك تُوضع الكرات بشكلٍ عشوائيّ.
  • بداية المباراة: تبدأ المباراة بضربة الكسرة، ويتمّ تحديد اللاعب الذي سيبدأ بهذه الضربة من خلال إجراء قرعة، أو ضربة متزامنة لكلّ اللاعبين على كرتين من رأس الطاولة إلى الطرف المقابل من الطاولة، على أن ترجع هاتان الكرتان إلى رأس الطاولة، وصاحب الكرة الأقرب إلى طرف البداية هو الذي يبدأ الكسرة .
  • أوضاع اليد خلال التسديد يجب أن تكون صحيحة، حيث إنّ هناك أوضاعاً مختلفة للتسديد تختلف حسب مكان الضربة، كما أنّ مسافة اليد عن الكرة خلال التسديد يجب أن تكون من 23 إلى 30 سم.
  • ضربة الكسرة القانونيّة: لتنفيذ كسرة قانونيّة يجب على اللاعب وضع الكرة البيضاء خلف الخط، ويجب أن تدخل الكرة في الجيب، وأن يدفع أربع كرات على الأقل إلى أحد الأطراف.
  • طريقة إدخال الكرات: بعد تحديد اللاعب يتمّ إدخال جميع الكرات السبعة على التوالي، ثمّ يُلعب على الكرة رقم ثمانية.
  • اللعب على الكرة الثامنة: تعدّ الكرة الثامنة هي الفاصل الوحيد بين الربح، وعند اللعب عليها يُحدّد موقع نزولها في أيّ ثقب من ثقوب الطاولة، وعند إدخالها تنتهي اللعبة وتحسم المباراة.
  • الضربات المركبة: يسمح بلعب الضربات المركبة لتحقيق ضربة قانونيّة، ولكن لا يجوز للاعب استعمال الكرة رقم 8 خلال هذه الضربات.
  • عقوبة الأخطاء: عندما يرتكب أحد اللاعبين خطأ يحصل اللاعب الخصم على الكرة البيضاء في يده، ويجوز له وضعها في أي مكان على الطاولة يراه مناسباً، وهو غير مجبر بوضعها خلف خط الابتداء إلّا عند ارتكاب الأخطاء في الكسرة ، والهدف من هذا القانون هو منع اللاعب من التعمّد في ارتكاب الأخطاء، والتي تُسبّب إحراج وضع الخصم، وفي حال كانت الكرة البيضاء في اليد يحقّ للاعب استعمال العصا، أو رأس العصا، أو يده لوضع الكرة البيضاء، وعند الاستعداد للضربة فإنّ أية ملامسة تؤدّي إلى تحريك الكرة البيضاء تعتبر خطأً في حال لم تكن ضربة قانونيّة.

المقالات المتعلقة بقانون لعبة البلياردو