كم عدد قطع اللعب في لعبة الدومينو

كم عدد قطع اللعب في لعبة الدومينو

لعبة الدومينو

هي إحدى ألعابِ الذّكاء والتّحدي التي تعتمد على القدراتِ العقلية والذّكاء، وتتألف لعبة الدومينو من ثمانيةٍ وعشرين قطعةً مستطيلة الشّكل، حيث تنشطر كل قطعة منها إلى نصفين بخطٍ مستقيمٍ أسود اللون، ويحتوي كل قسمٍ من أقسامها على عددٍ من النّقاط أو الدّوائر التي تُعبر عن رقمٍ ما بشكلٍ متسلسل؛ إذ تمّ استبدال هذه القطعة المستطيلة الشكل عن النرد ذي الستة أوجه، ويكمُن الفرق بينهما أنّ قطعة الدومينو الواحدة لها شكلٌ فارغٌ وليس عليه أي رقم.

تنحدر لعبة الدومينو من أصولٍ لاتينية؛ إذ تُشير كلمة دومينو إلى معنى السيد أو اللورد، ويذكر أنّها قد نُحتتِ الأرقام على قطعٍ مصنوعةٍ من العاج أو من عظام الحيوانات، وتتشابه أشكال قطع الدومينو مع بعضها البعض مع شكل قناعٍ قديمٍ ملونٍ بالنقاطٍ البيضاء والسوداء اللون.

في بعض الآراء تعود الدومينو في أصولها إلى الصين، وكانت قد بدأت بالانتشار بأوروبا في القرن الرّابع عشر الميلادي، وتنفرد ست قطعٍ من أصلِ ثمانية وعشرين بعدم وجود نقاطٍ في الشطر الثاني منها، ومن الجدير ذكره أنّ لعبة البلوك تعتبر من أكثر أنواع لعبة الدومينو بساطة؛ نظراً لاعتمادها على قلب القطع على وجهها وخلطها مع بعضها البعض فيقوم اللاعب بالاختيار بشكلٍ عشوائيٍ، ويكون في الغالب عددها سبع قطع.

طريقة اللعب

تتطلب لعبة الدومينو توزيع سبعِ قطعٍ من قطع اللعب على لاعبين مع إبقاءِ بقيةِ القطع على الأرض، وتبدأ عملية السّحب بعد أنْ يتمعَّن كلّ لاعبٍ بما لديه من قطع، خاصة تلك التي تحمل الرّقم ذاته في شقّي القطعة، ويعتبر اللاعب صاحب القطعة الحاملة للرقم الأكبر له الحق بالبدء باللعب أولاً.

يبدأ اللاعب بإنزال القطع التي بحوزته قبل اللاعب الآخر، ويجب على كل لاعبٍ محاولة جعل اللاعب الآخر سحب العدد الأكبر من القطع الموجودة في أرضية السحب، ويعتبر اللاعب فائزاً في حال حافظ على المرتبة الأولى دائماً بإنزال القطع، ويجني القطع التي بحوزة اللاعب الآخر ويضعها في رصيده.

يُشار إلى أنّه في حال نفاد قطع الدومينو لدى اللاعب يُمكن له البدء بالسّحب من القطع الموجودة على الأرض حتى يصل إلى قطعٍ تُمكنه من اللعب مجدداً ومنافسة الطّرف الآخر، ويكمًن الهدف وراء لعبة الدومينو هو جَمْع نقاط تتراوح بين القيمتين 150 أو 250 فقط وفقاً لما يتفق عليه اللاعبان، ويتم ذلك من خلال الحصول على مجموعٍ يكون من مضاعفاتِ الرّقم خمسة.

المقالات المتعلقة بكم عدد قطع اللعب في لعبة الدومينو