كم عدد سكان دولة الإمارات

كم عدد سكان دولة الإمارات

محتويات
  • ١ دولة الإمارات
    • ١.١ عدد سكان دولة الإمارات
    • ١.٢ ديانة سكان دولة الإمارات
    • ١.٣ لغات سكان دولة الإمارات
    • ١.٤ العملة المتداولة بين سكان دولة الإمارات
دولة الإمارات

هي دولة اتحادية توجد في الجانب الشرقي لشبه الجزيرة العربية، في المنطقة الجنوبية الغربيّة للقارّة الآسيويّة، كما تطل على الشواطئ الجنوبيّة للخليج العربي، وتشترك في حدودها البحريّة مع دولة قطر من الجانب الشمالي الغربي.

كما تشترك في حدودها البريّة والبحرية مع دولة السعودية من الجانب الغربي، أمّا حدودها الجنوبية الشرقية فتطل على دولة قطر، وتختلف دولة الإمارات في نظام حكمها عن الدول العربية الأخرى، حيث يتبع النظام الفدرالي في الحكم، وتقسم إلى سبع إمارات مختلفة، أما عاصمتها الرسمية فهي إمارة أبو ظبي.

عدد سكان دولة الإمارات

يبلغ عدد سكان الإمارات ما يقارب 5.628.805 مليون فرد وفقاً لإحصائيّات عام 2014 للميلاد، ضمن معدل نمو يصل إلى 2.71%، بينما وصل عدد سكان الإمارات وفقاً لإحصائيّات عام 2010 للميلاد ما يزيد عن ثمانية ملايين فرد، ويبلغ معدل المواطنين فيها ما يقارب 16% أي ما يساوي 980 ألف فرد.

بينما يصل عدد المقيمين فيها إلى 7.32 مليون مقيم. تعتبر إمارتا أبو ظبي ودبي أكثر الإمارات العربية المتحدة تعداداً للسكان، ويأتي بعدها إمارة الشارقة ثم بقية الإمارات، أمّا إمارة الشارقة فهي الأكثر كثافة سكانية بالمواطنين الإماراتيين.

ديانة سكان دولة الإمارات

يدين أغلبيّة سكان الإمارات من المواطنين والمقيمين الديانة الإسلامية، ويتبع حكام إمارة أبو ظبي المذهب المالكي، بينما يتبع حكام إمارة الشارقة المذهب الحنبلي، أمّا ما تبقى من مواطني الإمارات فيتبعون المذهب الشافعي، كما يوجد عدد قليل من الشيعة بين المواطنين.

أمّا المقيمون والوافدون العرب المسلمون فتتعدد المذاهب الّتي ينتمون إليها بين المذاهب الخمس، بالإضافة إلى توفر نسبة ضئيلة من العرب والأجانب المسيحيين والهندوس، والّذين تسمح لهم الدولة بأداء شعائرهم الدينية في دور عبادة خاصّة بكل منهم.

لغات سكان دولة الإمارات

تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية والسائدة بين سكان دولة الإمارات، وتحتل اللغة الإنجليزية أهميّة كبيرة فيها، حيث يسعى العديد من مواطنيها ومقيميها إلى تعلمها وإتقانها، وذلك لاعتبارها شرطاً أساسياً واجباً توفره لدى المتقدم لمختلف أنواع الوظائف في الإمارات، كما تنتشر فيها اللغة الإيرانية واللغة الهنديّة واللغة الإندونيسية.

العملة المتداولة بين سكان دولة الإمارات

يعتبر الدرهم الإماراتي المكوّن الأساسي لعملة دولة الإمارات، ويشتمل كل درهم إماراتي على مئة فلس، ويصدر الدرهم الإماراتي من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ويبدل الدرهم مقابل الدولار الأمريكي بشكل يكاد يكون ثابتاً بمبلغ يساوي 3.67 درهم لكل دولار، وذلك لغياب أيّة قيود تذكر على صرف وتبادل العملات.

المقالات المتعلقة بكم عدد سكان دولة الإمارات