كم سنة يعيش الببغاء

كم سنة يعيش الببغاء


محتويات

  • ١ الببغاء
  • ٢ أعمار الببغاء
  • ٣ أشهر أنواع الببغاء
  • ٤ أهمّ متطلبات تربية الببغاء في القفص

الببغاء

يَشتهر الببغاء بألوانه الزاهية التي تتراوح ما بين عدّة ألوان: الأحمر، والأخضر، والأصفر، والأزرق، بالإضافة إلى أنّ البعض من طيور الببغاء تستطيع تقليد الأصوات، ممّا يجعل منها طيوراً يَرغب الإنسان في تربيتها، تتواجد الببغاوات في المناطق الحارة من العالم كالهند، وشرق وجنوب آسيا، وأمريكا اللاتينية، ونيوزلاندا، وأستراليا.

يتميّز الببغاء برأسٍ كبير الحجم، ولسان غليظ، ومَخالب معقوفة تساعده على التعلّق فوق الأشجار، ومنقار صلب، ويتغذّى الببغاء على الثمار، والحبوب، والجوز، كما أنّه يُحبِّذ أكل التين البريّ، يبني عشّه في ثقوب الأشجار، ويتكاثر بالبيض ذي اللون الأبيض المستدير يخلو من الشوائب والألوان؛ حيث تضع الأنثى من 2-4 بيضات، تحتضن وترقد على البيوض مدة شهرٍ والذكر هو من يُطعمها خلال تلك الفترة .

 

أعمار الببغاء

تتميّز بعض أنواع الببغاوات بطول أعمارها؛ حيث تتراوح أعمار البعض منها ما بين 50- 65 عاماً، وأخرى حوالي سبعين عاماً، وقد تموت البعض منها قبل ذلك بكثير؛ نتيجة سوء التربية، أو الجوّ، أو نتيجة مرضٍ مُعيّن. يُمكننا معرفة عُمر طير الببغاء بواسطة طريقة سهلة؛ وذلك من خلال العيون أو بالتحديد حلقة العين المُحيطة بالبؤبؤ، فعندما يفقس الببغاء من البيضة تكون عيناه باللون الأسود الكامل حتى يَبلغ من العُمر 6 أشهر، ثمّ يتغيّر لون العيون من الأسود إلى البُنيّ أو الرماديّ الفاتح، ثم يتغيّر لون الحلقة لتصبح ببيضاء صافية في عمر السنة، ثم يتحوّل تدريجياً إلى اللون الأصفر في سنّ السنتين، ثم للون الأصفر الفاقع في سنّ الثالثة (سنّ البلوغ).

 

أشهر أنواع الببغاء

تتعدّد أنواع الببغاء؛ حيث تبلغ قرابة 353 نوعاً، منها ما هو شديد الذكاء الذي يُقلّد أصوات البشر والحيوانات، يتراوح طول الببغاء ما بين 10-100 سنتمترٍ، والأنواع صغيرة الحجم من الببغاء غالباً ما تبيض من 6-8 بيضات، تَتكاثر بالفترة ما بين فصلي الرّبيع والخريف. يتميّز زوجَا الببغاء بالوفاء لبعضهما البعض ويبقيان مع بعضهما إلى الأبد، ويُرتّبا ريشهما بواسطة منقاريهما لتعميق أواصر المحبة والألفة بينهما، أمّا أكبر أنواع الببغاء فهو الماكاو، أما أشهر أنواعه التي تستطيع تقليد الأصوات فهي: ببغاء رمادي أفريقي والذي يستطيع تعلّم قرابة 800 كلمة، إلا أنّه لا يُقلّد الأصوات في البرية بل يُحدث صخباً وصفيراً، ومنها أيضاً الببغاء البادجيّ، والهندي، والكويكر، والأمازون.

 

أهمّ متطلبات تربية الببغاء في القفص

  • توفير الصحبة أي أن يعيش مع طائرٍ آخر من فصيلته (ذكر وأنثى).
  • توفير النظام الغذائيّ المتوازن خاصّةً البرغل وأسماك الحبار.
  • تغيير ماء الشرب والأوعية بانتظام.
  • تنظيف القفص باستمرار.
  • توفير ماءٍ نظيف للاستحمام وبيئة مناسبة داخل القفص.

 

المقالات المتعلقة بكم سنة يعيش الببغاء