فيتامين ج وفوائده

فيتامين ج وفوائده

فيتامين ج

يعدّ فيتامين ج من العناصر الغذائيّة الضروريّة للمحافظة على جسم الإنسان، حيثُ يساعد على تجديد خلايا الجسم، ويستخدم كمكمّل غذائيّ، والجديرُ بذكرِهِ أنّ جسم الإنسان لا يخزّنُ فيتامين ج، ولذلك يحتاج الإنسان إلى تناول الأطعمة والفواكة والعصائر التي تحتوي على فيتامين ج بشكل مستمرّ، حيث يحافظ على صحّة الجلد، ويحسّنُ عمليّة امتصاص الحديد في الجسم بشكلٍ دائم، ويحمي من العديد من الأمراض.

ممّا يدلّ على نقص فيتامين ج في الجسم جفاف الشعر وتلفه، وتقصفه، ونزيف الّلثة أو التهابها، وقشور في الوجه والبشرة بشكل كبير، والإرهاق، والتعب المستمرّ وغيرها، ومن الفواكة التي تحتوي على فتيامين ج المانجو، والأنانس، والموز، والتفاح، واليوسفيّ، والشمام، والفروالة وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فيتامين ج فوائده.

فوائد فيتامين ج
  • يزيدُ من مناعة الجسم، حيث يساهم في الحفاظ على صحّة العظام والأسنان، ويساعد في التئام الجروح بشكلٍ سريع وفعال، كما يقضي على البكتيريا والفيروسات والجراثيم المتراكمة في جسم الإنسان، كما يساهم في تجديد الخلايا الميتة، وتكوّن خلايا جديدة.
  • يحمي من نزلات البرد الشديدة، حيث يقلّلُ من أعراض البرد؛ وذلك لأنّه مضادّ للهيسامتين، بالإضافة إلى أنه يعالج التهابات الرشح والأنف والحساسيّة المزمنة التي تصيبُ الشخص نتيجة البرد القارص.
  • يعالج أمراض القلب المختلفة، كتصلّب الشرايين، والجلطات؛ وذلك لاحتوائه على مضادّات الأكسدة، وبالإضافة إلى أنه يقي من ارتفاع ضغط الدم المرتفع.
  • يخلّص من الوزن الزائد، ولذلك ينصحُ الإشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد بتناول كميّات كبيرة من الفواكة والعصائر التي تحتوي على فيتامين (ج)، بالإضافة إلى أنّه يخلص من الدهون المتراكمة في جسم الإنسان.
  • يزيد من طاقة الجسم بصورة كبيرة، وذلك من خلال إفراز الدوبامين داخل الجهاز العصبي لرفع الطاقة الأيضيّة، ويساعد في عمليات الهدم والبناء داخل الجسم.
  • يقي من سميّة الرصاص، حيث يقلل من مستوى الرصاص في الجسم بشكلٍ كبير، والذي يؤدي وجوده داخل جسم الإنسان إلى العديد من المشاكل السلوكيّة، ويرفع من مستوى الذكاء عند الأطفال، ولذلك ينصح الأطفال بتناول كميّات كبيرة من الخضار والفواكه، بالإضافة إلى الفشل الكلويّ عند الكبار في السن.
  • يقي بشكل كبيرٍ من مرض السرطان، حيث يعدّ فيتامين ج من الموادّ الغذائية بمضادّات الأكسدة، ويقلل من نموّ الخلايا السرطانية والحدّ من انتشارها، ويعالج مشاكل العيون.
  • يقلّل من الإجهاد، والخوف، والتوتّر عند الكثير من الأشخاص الناجمة من أمور الحياة المختلفة.

المقالات المتعلقة بفيتامين ج وفوائده