فيتامين ج للبشرة

فيتامين ج للبشرة

فيتامين ج للبشرة

فيتامين ج هو أحد العناصر المهمة والضرورية لنموّ جسم الإنسان وتجديد خلاياه، كما أنه يساعد على تقوية العظام والأسنان، ويقوم بإنتاج الكولاجين داخل الأوعية الدموية والبشرة ، يحتاج جسم الإنسان إليه بشكلٍ دائمٍ ولا يتم تخزينه داخل الجسم، لذلك لا بدّ من تناوله باستمرار، وإن كان على شكل مكملٍ غذائي وليس كوجبةٍ رئيسةٍ.

ويتم الحصول على فيتامين ج من الخضروات والفواكه خاصةً الحمضية منها، مثل؛ البرتقال والليمون، كذلك يمكن الحصول عليه من البندورة، والبطاطا، والشمام، والسبانخ، والفلفل الأخضر والأحمر، والبروكلي والقهوة، ويتواجد هذا الفيتامين أيضاً في الصيدليات على شكل كبسولات وأقراص.

 

فوائد فيتامين ج للبشرة

  • بما أن فيتامين ج يساعد على تجديد خلايا الجسم فإنه يساعد على تجديد البشرة، وبذلك فإنه يمنحها ليونةً ونضارة ونعومة، ويحميها من التجاعيد ومن ظهور الخطوط الرفيعة حول الأجزاء الرقيقة من الوجه، ويشدّ فيتامين ج الجلد.
  • حل مشكلة ظهور الهالات السوداء حول العيون، وكذلك يمنع انتفاخ الجفون.
  • علاج مشكلة الندبات خاصةً تلك الموجودة في الوجه.
  • حل مشكلة الشيخوخة والبقع التي تظهر على الجلد بسبب ذلك وخاصة على الوجه، حيث يعمل فيتامين ج على تحفيز إنتاج الكولاجين الضروري لحماية البشرة من علامات الشيخوخة، ويمكن تطبيق ذلك من خلال وضع قطنة مبللة بعصير الليمون على البقعة الموجودة بالجسم وتركها لمدة 10 دقائق، فإن ذلك يعمل على إزالة هذه البقعة تدريجياً من الجسم.
  • تفتيح البشرة وعلاج تصبغات الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث نجده أحد الموكونات الرئيسة للكريمات الواقية من أشعة الشمس، حيث إنّ فيتامين ج هو المسؤول عن تفتيت صبغة الميلانين المسؤولة عن تصبغ الجلد واكتسابه اللون الغامق.
  • علاج ترهلات الجلد لذلك نجده من أهم العناصر الغذائية الموجودة في حميات التخسيس وتنقيص الوزن.
  • بالإضافة إلى هذه الفوائد التي يحققها فيتامين ج للبشرة فإن له العديد من الفوائد التي لا تقل أهميةً لصحة الجسم ووقايته من الأمراض، فهو من العناصر الغذائية المهمة لأولئك الذين يشعرون بالإجهاد والتوتر لفترة طويلة، حيث إنه يعتبر من إحدى المنشطات الطبيعية للدماغ وللجسم، عدا عن ذلك فإنه مفيد في حالة نزلات البرد لمنع حدوث مضاعفاتٍ خطيرةٍ؛ مثل الالتهاب الرئوي وعدوى الرئة، ومن هنا فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج يُحقق فوائد كبيرة للجسم، حيث إنه يعتبر صيدلية كاملة وليس عنصراً غذائياً مهماً، ويؤدي نقص فيتامين ج داخل الجسم إلى ظهور كدمات على الجلد.

 

المقالات المتعلقة بفيتامين ج للبشرة