فيتامين ب 6

فيتامين ب 6

فيتامين ب6

يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية؛ حتى يتمكّن من القيام بوظائفه الحيوية المختلفة، وإحدى هذه العناصر هو فيتامين ب، والذي يتألّف من ثلاث مشتقّات لمادّة تسمّى البيريدين، تشبه بعضها البعض وتتضمّن البيريدوكسامين، والبيريدوكسال إضافةً للبيريدوكسين، ومجموعة من مركبات الفوسفات الخاصة بهم.

نقص فيتامين ب6

يمتاز الفيتامين ب6 بقدرته على الذوبان في الماء، ويمدّ الجسم بالعديد من الفوائد الصحيّة المختلفة؛ لذلك فإنّ نقصه يؤدي إلى ظهور مجموعة من المشاكل أبرزها ظهور الحبوب والبثور، وتقرحات في الفم يصاحبها تشقّقات والتهابات مختلفة، قد تمتد لتصيب اللسان أيضاً، والتهابات جلدية تتمركز حول العيون والأنف والأذنين، وأثبتت الدراسات بأنّ ثمة علاقة بين وجود مشاكل في الجهاز العصبي وبين نقص فيتامين ب6 في الجسم، كالعصبية والاكتئاب، والتوتر، والقلق، والشعور بالدوار، وعدم القدرة على النوم، إضافةً للإحساس بوجود وخز في أطراف الجسم كاليدّين والقدّمين، ويمكن الحصول على فيتامين ب6 من خلال تناول أطعمة ومواد غذائية معينة، تتضمن اللحوم الحمراء كالكبدة، والبيض وبعض أنواع الخضار، إضافةً للأفوكادو والموز.

فوائد فيتامين ب6

متعددة ومختلفة، ومن أهمها ما يلي:

  • يزيد امتصاص المغذّيات: تناوله يزيد من قدرة الجسم على تناول المزيد من المكمّلات الغذائية التي يحتاجها، تحديداً المستخدمة كأدوية وعلاج.
  • يقوّي جهاز المناعة: من خلال دعمه للخلايا الليمفاوية، وهي نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة، التي تشكل جزءاً من جهاز المناعة وبالتالي تحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، والذي يساعد على ذلك هو قابليته الكبيرة للذوبان في الماء، وهذا بدوره يخفّف من احتباس السوائل والماء في الجسم، ويخفّف من التورّمات التي تصيب أجزاءً مختلفة من الجسم.
  • يعالج تساقط الشعر: بحيث يعزز من نمو الشعر، ويساعد على التخلص من قشرة الرأس والالتهابات الجلدية الدهنيّة التي تصيب فروة الرأس، إضافةً للأمراض والمشاكل الجلدية الأخرى كالبثور والأكزيما وكذلك الصدفية.
  • يخفف أعراض متلازمة ما قبل الحيض: من خلال تنظيم الاضطرابات الهرمونية المختلفة، تحديداً التي تحصل عن الإناث قبل الدورة الشهرية.
  • يقلل غثيان الصباح: فهناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تخص فيتامين ب6 وفترة الحمل، بحيث يساعد على التخفيف من العديد من أعراض الحمل المزعجة كالغثيان وكذلك القيء، تحديداً التي تصيب المرأة في الفترة الأولى من الحمل.
  • يمنع حصى الكلى: تساعد مادتا البيريدوكسين والمغنيسيوم الموجودتان في الفيتامين على التخفيف من احتمالية وجود حصى في الكلى، من خلال التقليل من تركيز الأكسالات البوليّة في البول، وهي مواد مسؤولة عن تكوين الحصى.

المقالات المتعلقة بفيتامين ب 6