فوائد شرب الماء مع الزنجبيل

فوائد شرب الماء مع الزنجبيل


الزنجبيل

الزنجبيل عبارة عن ساقٍ ترابية، تنمو منها أزهار بيضاء جميلة، وتنمو في التربةِ الخصبة وتتكوّن هذه الساق من عقدٍ متفرقة تنمو على سطحها، وتكثر زراعتها في المناطق الاستوائية ومختلف المناطق التي تتميّز بأجوائها الحارّة، وتحتوي عقد الزنجبيل على زيوت طيّارة وموادٍ نشوية وهلاميّة تُعطيه فوائده المتعدّدة، ويتمّ الانتظار حتى تذبل الزهور ليتمّ قطف هذه العقد وتجفيفها وبذلك تُصبح جاهزةً للاستخدام.

 

فوائد الزنجبيل

  • يدخل في إنتاج بعض العقاقير ويمكن استخدامه كمضاد حيويّ، إذ إنّ للزنجبيل العديد من الفوائد العلاجيّة والدوائيّة الهامّة، فهو من الأعشاب المستخدمة في المجال الطبي لما فيه من عناصر مهمّة من الفيتامينات، والمعادن، والألياف وغيرها من العناصر الهامّة.
  • يُستخدم في إعداد الطعام فيتمّ استخدامه كمتبّل يضفي نكهة خاصّة للطعام، كما يضاف لبعض المشروبات كالقهوة العربية، وتعد منه وصفات طبيعية علاجية.
  • يعالج نزلات البرد، وهو طارد للغازات من الجسم، ويُساعد في عملية الهضم.
  • يُقلل بعض أعراض الحمل وخصوصاً في الشهور الأخيرة منه، ولكن يجب توخّي الحذر في تناوله.

 

فوائد شرب الماء مع الزنجبيل

منقوع الزنجبيل يمكن الحصول عليه من خلال برش الزنجبيل ومن ثمّ إضافة الماء سواء البارد أو الحارّ، ويتمّ خفضه لمدّة 12 ساعة، ويمكن كذلك استخدام بعض الإضافات الأُخرى لزيادة فاعلية المنقوع ومن هذه الإضافات:

  • منقوع الزنجبيل مع الليمون: حيثُ إنّ لهذا المنقوع فوائد فهو يساعد في تخفيف الوزن، وعلاج بعض مشكلات الجهاز التنفسي والتخلّص من البلغم، وكذلك علاج بعض مشكلات البشرة.
  • منقوع الزنجبيل مع القرفة: حيث يعمل هذا الخليط على حماية الجسم من السرطان، ويعالج التهاب اللثة، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي، وكذلك له دور كبير في عملية تخفيف الوزن.
  • منقوع الزنجبيل مع العسل: حيثُ يعملان على تقوية الذاكرة، وعلاج بعض الأمراض مثل مرض العشى الليلي، بالإضافة إلى إكساب الجسم الطاقة، وعلاج بعض أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وعلاج حالات الصداع، وعلاج بعض مشكلات الجهاز العظمي مثل علاج آلام أسفل الظهر وآلام الرقبة.
  • منقوع الزنجبيل مع النعناع: حيثُ يعمل هذا الخليط بشكل متكامل في تسهيل عمل الجهاز الهضمي، ويعالج العديد من مشاكل القولون وضيق التنفس والربو، ويساعد في حماية الأسنان ويُطهّر الجسم من السمومِ المختلفة، وكذلك يعمل على تقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى استخدامه في التجميل حيثُ يعمل على تفتيح البشرة، ويحارب ظهور علامات التقدّم في السنّ كالتجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى الكلف والنمش وغيرها.

 

المقالات المتعلقة بفوائد شرب الماء مع الزنجبيل